استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

العلاقات السعودية المصرية على مقياس "تويتر"

الجمعة 10 فبراير 2023 06:26 ص

العلاقات السعودية المصرية على مقياس "تويتر"

تدهور العلاقات بين المحور العربي الذي قاد مرحلة الثورات المضادة للربيع العربي، وسعى إلى إعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه قبل 2011.

هل يصلح "تويتر" مقياسا لعلاقات الدول؟ قد لا يصلح إجمالا في الدول الديمقراطية لكن في حالة الدول الأخرى فلا مجازفة كبيرة بالقول إنه قد يصلح!

منسوب الغضب ارتفع حين نشر رئيس تحرير صحيفة الجمهورية المصرية مقالا عرّض بحكام السعودية تلميحا ووصفهم بالحفاة العراة محدثي النعمة.

مقياس "تويتر" ينبئ بخلافات سعودية مصرية من جهة، وخلافات سعودية إماراتية من جهة أخرى وشهدنا تراشقا سعوديا مصريا، وسعوديا إماراتيا، عبر "تويتر".

انتقد تركي الحمد هيمنة الجيش المصري على الاقتصاد والحياة العامة بمصر وحمّله مسؤولية تدهور أوضاع الاقتصاد تلتها تغريدة خالد الدخيل وانتقدت الجيش المصري.

*   *   *

هل يصلح "تويتر" مقياسا لمدى عمق أو تدهور العلاقات العربية؟ كانت وسائل الإعلام الرسمية: إذاعةً وتلفزيون وصحفًا، مقياساً معتبراً.

على مقياس "تويتر" يبدو أن العلاقات العربية ليست على ما يرام؛ ليس المقصود هنا العلاقات العربية بشكل عام، فهي لم تكن يوما من الأيام على ما يرام، لكن المقصود هو العلاقات بين المحور العربي الذي قاد مرحلة الثورات المضادة للربيع العربي، وسعى إلى إعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه قبل 2011.

مقياس "تويتر" ينبئ بخلافات سعودية مصرية من جهة، وخلافات سعودية إماراتية من جهة أخرى.

الأسبوع الماضي شهد تراشقا سعوديا مصريا، وسعوديا إماراتيا، عبر "تويتر".

بدأ الأمر بتغريدة مطولة للأكاديمي والكاتب السعودي المعروف تركي الحمد، انتقد فيها هيمنة الجيش المصري على الاقتصاد والحياة العامة في مصر، محملا إياه جزء كبيرا من مسؤولية تدهور الأوضاع الاقتصادية هناك.

تلاها بعد يومين تغريدة لأستاذ علم الاجتماع السياسي السعودي الدكتور خالد الدخيل الذي انتقد أيضا دور الجيش المصري.

لقيت التغريدتان تفهماً من السعوديين وهجوما قاسيا من مصريين، معتبرين أن هذا تدخل سافر في شؤون بلادهم.

لكن منسوب الغضب ارتفع حين نشر رئيس تحرير صحيفة الجمهورية المصرية الحكومية مقالا عرّض بحكام السعودية بطريقة غير مباشرة، ووصفهم بالحفاة العراة محدثي النعمة.

هنا امتلأ "تويتر" حد الغصص بالهجوم على الكاتب وعلى مصر ونظامها، وذلك بالرغم من اعتذار صحيفة الجمهورية من السعودية رغم أن المقال لم يذكر السعودية بشكل مباشر.

وفي حين لم تهدأ العاصفة بعد، أخذت عاصفة أخرى بالتشكل، فقد غرد الأكاديمي الإماراتي عبد الخالق عبد الله قائلا إن المحور الرباعي الذي ضم السعودية والإمارات والبحرين ومصر قد انتهى، وزعم أن محورا جديدا تشكل يمثله لقاء أبوظبي التشاوري الذي ضم الأردن ومصر والبحرين وقطر وعمان.

وزاد أن قيادة الأمة العربية ستكون خليجية، وبما أن السعودية لم تكن موجودة في ذلك اللقاء، فهذا يعني أن القيادة هي للإمارات. هذا ما فهمه رواد "تويتر" الذي شهدت ساحته سجالا حادا.

بعد أقل من 24 ساعة رد رئيس تحرير صحيفة الوطن السعودية سليمان العقيلي قائلا إن تشكيل المحاور ضد السعودية ليس جديدا، وأن أصحابها تقزموا وسقطت عروشهم.

كانت تغريدات النخب تلك كافية لافتتاح وصلة ردح وردح مضاد.

والسؤال مرة أخرى: هل يصلح "تويتر" مقياسا للعلاقات بين الدول؟ في تقديري قد لا يصلح بنسبة كبيرة في حالة الدول الديمقراطية، لكن في حالة الدول الأخرى فقد لا يعتبر مجازفة كبيرة إن قلنا إنه قد يصلح.

*عبد الله المجالي كاتب صحفي أردني

المصدر | السبيل

  كلمات مفتاحية

مصر السعودية الإمارات تويتر تغريد الحفاة العراة تركي الحمد خالد الدخيل الجيش المصري الثورات المضادة خلافات سعودية مصرية خلافات سعودية إماراتية

صحيفة إماراتية: السيسي يسعى من دبي لتهدئة الخواطر مع السعودية

"لماذا يكرهوننا؟".. مقال سعودي محذوف يثير جدلا

مصر والسعودية.. تباين في ملفات عدة وسيناريوهان حول المستقبل