وزير خارجية بولندا السابق يقر بتقاضي راتب من الإمارات: ملتزم بالشفافية ولا تضارب في المصالح

الجمعة 10 فبراير 2023 12:51 م

بعث النائب بالبرلمان الأوروبي، وزير الخارجية البولندي السابق "رادوسلاف سيكورسكي"، رسالة مفتوحة إلى صحيفة NRC الهولندية ينتقد فيها تقريرًا نشرته حول مدفوعات منتظمة تزعم أنه تلقاها من الإمارات.

ودافع "سيكوريسكي" عن نفسه في خطاب أرسله إلى الصحيفة، بقوله: "ليس من العدل أن أقول إنني لا أعلن عن مهماتي، لقد أعلنت دائمًا كل شيء - كما هو مطلوب - على الموقع الإلكتروني ذي الصلة للبرلمان الأوروبي"، وفقا لما أوردته مجلة "بوليتيكو" وترجمه "الخليج الجديد".

وجاء خطاب "سيكورسكي" كرد فعل على تحقيق حول علاقاته مع الإمارات العربية المتحدة، نشرته الصحيفة الهولندية، الأربعاء الماضي، جاء فيه أن النائب البولندي سافر بانتظام إلى الإمارات العربية المتحدة وأقام في منتجعات فاخرة "مجانا".

كما أورد التقرير أن "سيكورسكي" يتلقى 100 ألف دولار (93 ألف يورو) سنويًا من الإمارات نظير دوره في المجلس الاستشاري لمنتدى صير بني ياس، الذي تنظمه وزارة الخارجية الإماراتية منذ عام 2017.

لكن النائب البولندي قال في رسالته، التي نشرها عبر "تويتر"، إن هذه الأنشطة لا علاقة لها بمواقفه في البرلمان الأوروبي، ومدرجة في إعلانه عن مصالحه المالية، المقدم إلى البرلمان البولندي.

وأضافت أن منتدى صير بني ياس هو "أكثر المؤتمرات شهرة في الشرق الأوسط"، مشيرًا إلى زملائه أعضاء المجلس الاستشاري بينهم "رئيس وزراء سابق لأستراليا ووزير خارجية سابق للمملكة المتحدة".

كما أشار "سيكورسكي" إلى أن قائمة حضور منتدى 2022 شملت المبعوث الرئاسي الخاص للولايات المتحدة للمناخ "جون كيري" ومنسق الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي "جوزيب بوريل"، مشددا على خطأ ربط دروه "المرموق" في المنتدى بمنصبه كعضو في البرلمان الأوروبي.

ويقر أحدث ملف إفصاح مالي قدمه "سيكورسكي" للبرلمان البولندي بدوره في منتدى صير بني ياس، وبحصوله على 100 ألف دولار نظير ذلك.

كما ذكر النائب البولندي في إفصاحه للبرلمان الأوروبي، الذي تم تحديثه في عام 2021، بأن دخله الشهري يصل إلى 10 آلاف يورو شهريًا نظير "أنشطة الاستشارات" الخاصة به، والتي تشمل مجالس استشارية مختلفة، من بينها منتدى صير بني ياس.

ووثق "سيكورسكي" مشاركته في المنتدى على مدار يومين على موقع البرلمان الأوروبي، دون تقديم تفاصيل المناقشات التي شارك فيها؛ ودون ذكر نفقات الرحلات إلى دبي، وهو ما رد عليه في خطابه للصحيفة الهولندية بالتأكيد على أنه "غير مطالب بتقديم تفاصيل عن رحلات الطيران لأنها كانت جزءًا من أنشطته الخارجية المدفوعة".

ويقر تقرير الصحيفة الهولندية بأنه "لا يمكن إثبات التأثير المباشر" بين المدفوعات التي حصل عليها "سيكورسكي" وبين مواقفه في البرلمان الأوروبي، رغم كونها مواقف موالية للإمارات والسعودية في الغالب.

ويعود إقرار الصحيفة إلى أن موقف "سيكورسكي" يتماشى مع موقف مجموعته "الديمقراطية المسيحية" في البرلمان الأوروبي، وبالتالي فإن إثبات الصلة المباشرة بين مدفوعات الإمارات وبين مواقفه يبقى غير مؤكد.

لكن الصحيفة سلطت الضوء على دعم النائب البولندي لمحاولة تخفيف قرار للبرلمان الأوروبي بشأن أحكام الإعدام السعودية، وتصويته ضد قرار آخر يدعو الدول الأعضاء إلى وقف إمداد السعودية بالأسلحة بعد مقتل الصحفي "جمال خاشقجي" عام 2020.

وجادل "سيكورسكي" بأن سلوكه السياسي "يتماشى تمامًا مع توصيات التصويت لمجموعته السياسية"، مضيفا: "آمل أن تقدروا أنني التزمت بجميع القواعد الوطنية والأوروبية للشفافية".

يشار إلى أن التدابير الخاصة بمنع تضارب المصالح تخضع للتدقيق حاليا في البرلمان الأوروبي، خاصة ما يتعلق بالوظائف الإضافية للنواب، ومدى تأثيرها على نزاهتهم السياسية.

كما يعمل البرلمان الأوروبي على إصلاح قواعد الشفافية الخاصة به، مع التركيز على تسليط ضوء أكثر تاثير النفوذ الأجنبي على النواب، خاصة بعدما اتهم القضاء البلجيكي نائبة رئيس البرلمان السابقة "إيفا كايلي"، بالمشاركة في شبكة من الفساد دعما لمصالح دولة قطر.

 

المصدر | بوليتيكو - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

رادوسلاف سيكورسكي البرلمان الأوروبي الإمارات جوزيب بوريل صير بني ياس

تضارب مصالح.. جلسة استماع للكونجرس تكشف نفوذ الإمارات والبحرين بمراكز الأبحاث الأمريكية