الاستقرار شرط تنفيذه.. معهد عبري: الاتفاق الإسرائيلي السوداني هش

الجمعة 10 فبراير 2023 05:17 م

"الاتفاق هش، وإذا تم تنفيذه بالفعل، فإنه سيعزز قبضة إسرائيل في البحر الأحمر وأفريقيا ويعطي الشرعية لإسرائيل لإقامة علاقات دبلوماسية مع دول مسلمة أخرى في القارة السمراء".

هكذا وصف تقرير معهد إسرائيلي للدراسات الأمنية، الزيارة التي قام بها وزير الخارجية الإسرئيلي "إيلي كوهين"، الأسبوع الماضي، إلى العاصمة السودانية الخرطوم، حيث التقى برئيس المجلس الانتقالي اللواء "عبدالفتاح البرهان".

وجاءت الزيارة وسط توقعات بأن ينضم السودان رسميًا إلى "اتفاق إبراهام" نهاية العام الجاري، بعد نقل القيادة العسكرية الحالية في البلاد السلطة إلى حكومة مدنية.

وكان السودان وإسرائيل قد أعلنا بالفعل تطبيع العلاقات بينهما، برعاية ووساطة الولايات المتحدة، مقابل شطبه من قائمة الدول الداعمة للإرهاب، وتعهدات بتقديم مساعدات اقتصادية لها.

ومع ذلك، لم يتم تنفيذ الاتفاق بعد، ويرجع ذلك أساسًا إلى الظروف السياسية في السودان.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية السودانية حول اللقاء، إن "كوهين" و"البرهان" بحثا سبل إقامة علاقات إيجابية مع إسرائيل، وتعزيز التعاون في مجالات الزراعة والطاقة والصحة والمياه والتعليم، مع التركيز بشكل خاص على المجالات الأمنية.

ووفق المعهد، فإن "السودان دولة فقيرة ومنقسمة وممزقة، وتم تعريفها وفقًا للمعايير المقبولة على أنها دولة فاشلة، حيث يبلغ نصيب الفرد من الناتج القومي الإجمالي حوالي 700 دولار".

ويضيف: "مع ذلك، فهي ثالث أكبر دولة في أفريقيا، وتتمتع بموقع استراتيجي على شواطئ البحر الأحمر، بشريط ساحلي بطول 850 كيلومترًا يمكن استخدامه لتلبية الاحتياجات المختلفة".

ويتابع المعهد: "يأتي دفء العلاقات مع السودان في وقت تصمم فيه الحكومة الإسرائيلية على توسيع دائرة دول التطبيع إلى أفريقيا أيضًا، ويتزامن مع افتتاح رئيس الدولة التشادية سفارة في إسرائيل".

ويشير المعهد إلى أنه "كما هو الحال مع الدول الإسلامية الأخرى، لا يوجد دعم شعبي في السودان للاعتراف بإسرائيل، وهناك صعوبة في تنفيذ هذه الاتفاقية".

المفارقة، "هي أن النظام في السودان، بسبب الحساسيات الداخلية، مهتم بإبقاء العلاقات مع إسرائيل تحت السطح، وإعلان هذه العلاقات مهما كانت محدودة".

ويختتم المعهد تحليله بالقول: "السماح العلني للعلاقات يضر بإمكانية النهوض بها ، طالما أن السودان لا ينعم بالاستقرار".

((2))

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التطبيع السودان إسرائيل البحر الأحمر

صحيفة: الخارجية الإسرائيلية والموساد يجريان اتصالات للتهدئة في السودان