عدد ضحايا الزلزال في تركيا وسوريا يتجاوز 24 ألف قتيل

الجمعة 10 فبراير 2023 09:51 م

تجاوز عدد ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب الجنوب التركي والشمال السوري الإثنين الماضي، 24 ألف قتيل، وعشرات الآلاف من الجرحى.

وفي أحدث إعلان لحصيلة الضحايا، قال وزير الصحة التركي "فخر الدين قوجة" مساء الجمعة، إن عدد الوفيات جراء الزلزال ارتفع إلى 20 ألفاً و213 حالة، ووصل عدد المصابين إلى 80 ألفاً و52 حالة.

وفي سوريا، تجاوز عدد القتلى جراء الزلزال في عموم البلاد 4 آلاف شخص، وسط توقعات أن يرتفع إلى 6 آلاف.

ففي الوقت الذي قال الدفاع المدني في شمال غربي سوريا، إن عدد ضحايا الزلزال ارتفع إلى 2166 على الأقل، اقتربت أعداد الوفيات في مناطق النظام السوري من ألفي حالة.

في وقت قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن حصيلة كارثة الزلزال المدمر في سوريا وصلت إلى 4139 قتيلاً، ومرشحة للوصول إلى 6 آلاف حالة وفاة.

وهذا العدد مرشح للارتفاع بشكل كبير بسبب وجود مئات العوائل تحت أنقاض الأبنية والمنازل المدمرة.

وضرب زلزال مدمر بقوة 7.7 درجات على مقياس ريختر فجر الإثنين، مناطق جنوب تركيا وشمال ووسط سوريا، كما طال مناطق شمال وشرق لبنان وعمت ارتداداته منطقة شرق المتوسط مخلفا حتى الآن عشرات الآلاف من الضحايا ودمارا كبيرا.

وتقع تركيا في منطقة تشهد نشاطا زلزاليا هو من بين الأعلى في العالم، إذ تتموضع على خط صدع عميق، وكانت قد شهدت بالإضافة إلى ما سبق عددا كبيرا من الزلازل والهزات الأرضية.

أبرز هذه الزلازل ما حصل في يناير/كانون الثاني 2020 بمنطقة إلازيغ، وأسفر عن مقتل أكثر من 40 شخصا، وأخيرا في دوزجا في نوفمبر/تشرين الثاني من العام 2022.

وفي 1999، كانت تركيا قد شهدت زلزالا اعتبر ثاني أكبر زلزال في التاريخ التركي، بقوة 7.8 درجات على مقياس ريختر، واستمر 45 ثانية، وأوقع أكثر من 17 ألف قتيل و43 ألف مصاب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا زلزال تركيا سوريا زلزال سوريا ضحايا