أول زعيم يزور تركيا بعد الزلزال.. أردوغان يستقبل الشيخ تميم

الأحد 12 فبراير 2023 08:13 ص

استقبل الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الأحد، أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الذي أجرى زيارة عمل إلى إسطنبول، للتعبير عن التضامن مع ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد، وأودى بحياة نحو 25 ألفا، حتى الآن.

ونقلت قناة "تي آر تي عربي" (رسمية)، صورا لاستقبال "أردوغان" للشيخ "تميم".

فيما نقلت قناة "الجزيرة الإخبارية" عن السفير التركي في قطر  "مصطفى كوكصو"، أن "أكثر من 20 طائرة قطرية تحمل مساعدات لمتضرري الزلزال وصلت إلى تركيا".

وأضاف أن زيارة الشيخ "تميم" لتركيا "ذات معنى ودلالات كبيرة، وتعد رسالة تضامن مع بلادنا والمتضررين من الزلزال".

وأضاف، أن توجيهات أمير قطر بتدشين جسر جوي لتركيا كان لها دور حاسم في إيصال المساعدات بشكل عاجل، مؤكدا أن بلاده ممتنة لموقف الدوحة المتضامن مع ضحايا الزلزال منذ الساعات الأولى للكارثة.

وتعد هذه الزيارة هي الأولى لزعيم دولة إلى تركيا، منذ الزلزال المدمر الذي ضرب جنوبي البلاد، وأوقع أكثر من 24 ألف قتيل وعشرات الآلاف من المصابين.

والجمعة، أعلن الشيخ "تميم بن حمد" تبرعه بـ50 مليون ريال قطري (13.7 مليون دولار) لحملة "عون وسند"، الهادفة لتقديم الإغاثة العاجلة لمتضرّري الزلزال في تركيا وسويرا.

ووصلت تبرعات الحملة القطرية إلى أكثر من 168 مليوناً و15 ألفاً و836 ريالاً قطرياً (46.14 مليون دولار)، حتى مساء السبت.

وهرعت قطر منذ الساعات الأولى للزلزال إلى تقديم المساعدة عبر جسر جوي يحمل فريقا من مجموعة البحث والإنقاذ القطرية الدولية التابعة لقوة الأمن الداخلي "لخويا".

كما أعلنت الحكومة القطرية، تخصصيها 10 آلاف منزل متنقل سيتم إرسالها إلى المناطق المتضررة من كارثة الزلزال في تركيا وسوريا.

فيما تتواجد الفرق الميدانية للهلال الأحمر القطري وقطر الخيرية في المناطق المنكوبة عبر فرقهما الإغاثية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أمير قطر الشيخ تميم زلزال تركيا أردوغان

بسلام حار.. الشيخ تميم يلتقي أردوغان في المجر