روسيا تعتزم افتتاح فرع في مصر لجامعة الأبحاث النووية

الاثنين 13 فبراير 2023 01:55 م

صرح نائب وزير العلوم والتعليم العالي في روسيا "قسطنطين موغيليفسكي" بأن بلاده تعتزم افتتاح فرع للجامعة الروسية للأبحاث النووية (ميفي) في مصر لتدريب الكوادر لمحطة "الضبعة" للطاقة النووية.

ونقلت وكالة "سبوتنك" الروسية، الإثنين، عن "موغيليفسكي" قوله إنه "تم اتخاذ قرار بفتح فرع للجامعة في مصر، ويرجع ذلك لبناء محطة للطاقة النووية؛ حيث سيكون هناك إمكانية لتجهيز الموظفين".

ولم يحدد المسؤول الروسي تاريخا لافتتاح فرع الجامعة، كما لم يصدر تعقيب من السلطات المصرية في هذا الشأن حتى الساعة 13:30 بتوقيت جرينتش.

محطة الضبعة

والضبعة هي أول محطة للطاقة النووية في مصر، ويتم بناؤها بمشاركة روسيا، وتوجد في محافظة مرسى مطروح على ساحل البحر المتوسط​، على بعد 350 كيلومترا من العاصمة القاهرة.

وستشمل المحطة أربع وحدات طاقة مع محطات مفاعل "VVER-1200" الروسية التي تنتمي إلى الجيل 3+، وستبلغ السعة الكهربائية الإجمالية للمحطة 4.8 جيجاوات تقريبا، بحسب الوكالة.

وفي عام 2022، بدأ بناء وحدتي الطاقة الأولى والثانية لمحطة الطاقة النووية في الضبعة، وأعلن المدير العام لشركة "روساتوم" الحكومية الروسية "أليكسي ليخاتشيف"، في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أنه من المقرر أن يبدأ بناء وحدتين أخرتين للطاقة في المحطة بمشاركة روسيا في 2023.

وقال السفير الروسي في القاهرة "جورجي بوريسنكو"، عبر تصريح صحفي الأسبوع الماضي، إن بناء المحطة النووية يسبق المواعيد المحددة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مصر روسيا جامعة محطة الضبعة طاقة نووية

مصر.. تحديد موعد تركيب أول وحدة نووية بمحطة الضبعة