تقارير: زلزال تركيا تسبب بصدعين في القشرة الأرضية أكبرهما بطول 300 كم

الاثنين 13 فبراير 2023 04:57 م

لا تزال تداعيات الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا قبل أسبوع تتواصل، فقد كشفت صور أقمار صناعية عن تسببه في حدوث صدع طوله 300 كيلومتر بالقشرة الأرضية تحت البحر المتوسط.

ووفق ما نشرته تقارير دولية خلال الساعات الماضية، فقد تسبب الزلزال – الذي كان مركزة في محافظة كهرمان مرعش التركية، ووقع فجر الإثنين الماضي – بحدوث صدعين كبيرين بالقرب من الحدود التركية السورية.

ووجد الباحثون الصدوع من خلال مقارنة صور المنطقة بالقرب من ساحل البحر الأبيض المتوسط بواسطة القمر الصناعي الأوروبي لرصد الأرض "Sentinel-1" قبل وبعد الزلزال المدمر.

وبحسب ما هو منشور، يمتد الصدع الأطول مسافة 300 كيلومتر من الطرف الشمالي الشرقي للبحر الأبيض المتوسط في الاتجاه الشمالي الشرقي، أما الصدع الثاني فكان بطول 125 كيلومتر، وقال الباحثون إن الصدع الأخير حدث بعد أحد الهزات الارتدادية الكبيرة للزلزال.

ونقلت تقارير عن البروفسير "تيم رايت"، من مركز المملكة المتحدة للزلازل والبركان والرصد التكتوني، قوله إن مثل هذه الصدوع تحدث غالبًا بعد الزلازل القوية.

ورغم ذلك، يضيف "رايت"، أن هذين الصدعين طويلان بشكل غير عادي .

وتابع أنه "كلما كبر الزلزال زاد الصدع وزاد انحرافه، وهذا الصدع الزلزالي هو واحد من أطول الصدوع المسجلة".

وشدد "رايت" على أنه "من غير المعتاد أن يحدث زلزالان بهذا الحجم في غضون ساعات قليلة".

يذكر أن ضحايا الزلزال قد وصل إلى أكثر من 31 ألف في تركيا فقط، بحسب أحدث إحصائية عن إدارة الكوارث والطوارئ التركية، مساء الإثنين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

زلزال تركيا صدوع القشرة الأرضية البحر المتوسط

حصيلة قتلى زلزال تركيا وسوريا ترتفع لأكثر من 37 ألف شخص