اليمن.. قوات موالية للحكومة تتهم الحوثي بحفر قناتين في الحديدة لتهديد الملاحة

الثلاثاء 14 فبراير 2023 06:53 ص

قالت القوات اليمنية المشتركة في الساحل الغربي لليمن والموالية للحكومة المعترف بها دوليا، إن جماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، حفروا قناتين بحريتين في ساحل محافظة الحديدة غربي البلاد، بهدف "تهديد حركة الملاحة".

وأكدت القوات المشتركة (تضم ألوية العمالقة والمقاومة الوطنية والمقاومة التهامية) عبر موقعها "الساحل الغربي"، أن "الحوثيين حفروا قناتين بطول 2100 متر وعرض 20 مترا وعمق 10 أمتار في ساحل مديرية التُحيتا (جنوب الحديدة)".

وأوضحت أن القناة الأولى حفرت من البحر إلى وسط المزارع الكثيفة في منطقة الفَّازة الاستراتيجية، والثانية إلى وسط مزارع منطقة المجيلس.

واعتبرت القوات المشتركة أن "إنشاء القناتين هدفه استخدام الزوارق الصغيرة في تهديد الملاحة الدولية في البحر الأحمر، واستغلال القدرة على التخفي والتموية التي توفرها كثافة مزارع النخيل".

ولم يصدر على الفور أي تعليق من جماعة الحوثي بشأن ما ذكرته القوات اليمنية المشتركة.

وتوصلت الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي خلال جولة مفاوضات سلام استضافتها العاصمة السويدية ستوكهولم، في ديسمبر/ كانون الأول 2018، إلى اتفاق بشأن الحديدة، تضمن إعادة الانتشار المشترك للقوات من مدينة الحديدة وموانئها، الحديدة والصَليف ورأس عيسى، إلى مواقع متفق عليها خارج المدينة والموانئ.

إلا أن الاتفاق لم ينفذ بسبب خلافات على تفاصيله.

ويعاني اليمن حربا بدأت عقب سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء وعدة محافظات نهاية 2014، بإسناد من قوات الرئيس السابق "علي عبد الله صالح" الذي قتل في 2017 بمواجهات مع مسلحي الجماعة إثر انتهاء التحالف بينهما.

وازداد النزاع منذ مارس/ آذار 2015، بعد أن تدخل تحالف عسكري عربي بقيادة السعودية لإسناد قوات الحكومة الشرعية في مواجهة جماعة الحوثي المدعومة من إيران.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

جماعة الحوثي اليمن محافظة الحديدة القوات اليمنية المشتركة

الحوثيون يعلنون انفراجة في دخول السفن إلى موانئ الحديدة