للمشاركة بصراعات خارج نطاق مسؤولياته.. بلومبرج: الناتو سيوقع وثيقة سرية

الثلاثاء 14 فبراير 2023 02:07 م

أفادت وكالة "بلومبرج" الأمريكية، بأن حلف شمال الأطلسي (الناتو) يعتزم توقيع "وثيقة سرية" تتيح له الانخراط بعدة صراعات متزامنة في دول تقع خارج نطاق صلاحياته ومسؤولياته.

ونقلا عن مسؤول رفيع المستوى في الحلف لم تسمه، أضافت أن وزراء دفاع دول الحلف سيوقعون، خلال اجتماعهم في بروكسل الثلاثاء والأربعاء، على "وثيقة سرية" تتضمن خطط عمل مدروسة في حالة مشاركة هذه الدول في صراعات محتدمة.

وأوضح أن هذه المشاركة المحتملة تستند إلى التزامات الدفاع المشترك بين دول الحلف، بموجب المادة الخامسة من ميثاقه، كما تخص الوثيقة احتمال انخراط "الناتو" في صراعات تقع في مناطق خارج مسؤولياته.

متطلبات الدفاع الجماعي

كما سيتم خلال الاجتماع، وفق المصدر، عرض أهم متطلبات الدفاع الجماعي على دول الحلف، مشيرا في هذا الصدد إلى القوات المدرعة والدفاعات الجوية والصاروخية، إلى جانب متطلبات الاستثمارات العسكرية للدول الأعضاء.

وتابع أنه سيتم التركيز على تنمية الاستثمارات في مجال التحديث الرقمي "التكنلوجي"، وستصوغ قيادة "الناتو" متطلبات تفصيلية لكل دولة في الحلف خلال الأشهر المقبلة.

وأكبر تحدٍ أمام "الناتو" حاليا هو الحرب الروسية المستمرة منذ أكثر من عام في أوكرانيا المدعومة من الحلف.

والثلاثاء، ستبحث دول "الناتو" في بركسل سبُل تسريع إرسال شحناتها من الأسلحة والذخائر إلى أوكرانيا، بالإضافة إلى مناقشة تزويد كييف بمقاتلات لتمكينها من مقاومة الغزو الروسي.

المصدر | بلومبرج - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الناتو حلف وثيقة سرية أوكرانيا روسيا صراعات