الجارديان: مصري يقيم في إيران يلقب بسيف العدل يقود "القاعدة" خلفا للظواهري

الأربعاء 15 فبراير 2023 04:57 م

كشفت صحيفة الجارديان البريطانية، أن مصريًا يقيم في إيران يلقب بـ"سيف العدل" هو الزعيم الفعلي لـ"تنظيم القاعدة" خلفًا لـ"أيمن الظواهري" الذي قتل في غارة أمريكية بالعاصمة الأفغانية كابول العام الماضي.

ونقلت "الجارديان" عن تقرير صادر عن الأمم المتحدة نشر الإثنين الماضي يقول إنه يستند على معلومات استخباراتية قدمتها الدول الأعضاء، أن الحساسيات السياسية تجاه إيران وأفغانستان التي تديرها حركة طالبان، حالت دون أي اعتراف رسمي من "القاعدة" بدور "سيف العدل" الجديد.

وأشار التقرير إلى أن الرأي الراجح للدول الأعضاء هو أن "سيف العدل" (62 عاما) هو الآن الزعيم الفعلي لتنظيم القاعدة، ويمثل استمرارية التنظيم في الوقت الحالي، لكن لا يمكن إعلان قيادته بسبب حساسية "القاعدة" تجاه مخاوف طالبان الأفغانية من عدم الاعتراف بمقتل "الظواهري" في كابل وحقيقة وجود "سيف العدل" في إيران.

وحسب الصحيفة، شعرت حركة طالبان بالحرج من مقتل "الظواهري" بعد أن أعطت تأكيدات للولايات المتحدة وآخرين بأنها لن تؤوي أفرادا أو جماعات تهدد الغرب أو حلفاءه في الأراضي الأفغانية.

وذكر التقرير أن "وجود الظواهري في وسط كابول أظهر علاقة تعاون مستمرة بين تنظيم القاعدة وحركة طالبان".

وتقول الوثيقة إن إحدى الدول الأعضاء اعترضت على تضمين التقرير إشارة إلى وجود زعيم "القاعدة" الجديد في إيران التي نفت منذ فترة طويلة تقديم أي دعم للتنظيم، رغم أنه من المعروف الآن أن العديد من كبار أعضاء التنظيم وعائلاتهم توجهوا إلى إيران بحثا عن الأمان بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة على أفغانستان في أعقاب هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001.

وفي عام 2020، قتل زعيم بارز في تنظيم القاعدة بالرصاص في أحد شوارع طهران، على أيدي عملاء إسرائيليين بناء على طلب من واشنطن، بحسب تقارير.

وتعتبر مسألة الخلافة داخل تنظيم القاعدة أمرا بالغ الأهمية من قبل أجهزة المخابرات، حيث فرض "أسامة بن لادن" و"الظواهري" استراتيجيات مختلفة على الجماعة خلال فترة وجودهم على رأسها.

وقال تقرير الأمم المتحدة، إن المعلومات المحدودة عن "القاعدة" من قبل الدول الأعضاء جعلت من الصعب التوصل إلى استنتاجات قاطعة حول "مسائل الخلافة وتأثيرها على التهديد الذي يشكله التنظيم".

وتابع التقرير: "في المناقشات التي أجريت في نوفمبر/ تشرين الثاني وديسمبر/ كانون الأول، تبنى العديد من الدول الأعضاء وجهة نظر مفادها أن سيف العدل يعمل بالفعل كزعيم فعلي وغير منازع للتنظيم.

وينظر المسؤولون الغربيون إلى "سيف العدل" باعتباره مصدر تهديد كبير، خاصة مع التأكد من قدرته التنظيمية والتزامه وقدرته على كسب احترام واسع داخل الأوساط المتطرفة.

وتتمحور مهمة سيف العدل حاليا على توحيد التنظيم واستعادة هيبته وشكله القديم.

وبدأ "سيف العدل" طريقه مع منظمة الجهاد الإسلامي المصرية في الثمانينيات، وتم اتهامه في هجمات عام 1998 على سفارات الولايات المتحدة في شرق أفريقيا، وفقا للجارديان.

وأبدى التقرير استغرابه من وجود زعيم تنظيم القاعدة في بلد ليس داعم له مثل إيران.

ولم يعلن تنظيم القاعدة عن هوية زعيمه الجديد خلفا لـ"أيمن الظواهري" الذي اغتيل في 31 يوليو/ تموز 2022، في كابل بطائرة مسيرة، في عملية رُجح أن تكون بإشراف وتنفيذ وكالة المخابرات المركزية الأمريكية. 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تنظيم القاعدة زعيم تنظيم القاعدة سيف العدل أيمن الظواهري مصر إيران