لضحايا الزلزال.. جمعيات مصرية بتركيا تجمع 200 ألف دولار

الخميس 16 فبراير 2023 03:04 م

نجحت جمعيات مصرية في تركيا، بجمع تبرعات أولية بلغت قيمتها نحو 200 ألف دولار، للمساهمة في إغاثة المنكوبين جراء الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد قبل أيام.

وقال بيان صحفي صادر عن الجمعيات المشهرة رسميا في تركيا، والتي تضم كل من "ديوان الخير" و"الرواد الجدد" و"أجيال المستقبل" و"أركان"، بجانب "منتدى الشباب المصري" و"اتحاد الطلاب المصريين"، إنهم تحركوا مع السلطات التركية منذ وقوع الزلزال في 6 فبراير/شباط الجاري".

وأضاف البيان: "عملت تلك المؤسسات المصرية بالتنسيق مع عدد من الجهات التركية الرسمية على إطلاق حملة جمع تبرعات غير محددة المدة وصلت إلى 3 ملايين و666 ألف ليرة (200 ألف دولار) حتى مساء الأربعاء، والمشاركة في تنظيم 5 قوافل إغاثية بالتعاون مع منظمة الإغاثة (IHH) الحكومية".

وشملت التبرعات العينية التي قدمتها تلك المؤسسات "مولدات كهرباء وبطاطين وخيم ودفايات كهرباء وأغذية وملابس" حسب البيان.

كما انضم أكثر من 254 عضوا من أعضاء تلك المؤسسات لصفوف المتطوعين لدى بلديات إسطنبول، بجانب المشاركة في إجلاء أكثر من 200 متضرر من المناطق المنكوبة وإقامة حملة تبرع بالتنسيق مع الهلال الأحمر التركي شارك فيها المئات.

ولفت البيان إلى مشاركة اتحاد الطلاب المصريين في تركيا بجهود في تلك المهام الإغاثية، منها تفعيل خط ساخن لتلقي اتصالات الطلاب المتضررين وتنسيق إجلائهم.

وأشار البيان إلى أن "جهود تلك المؤسسات تستمر على مرحلتين، الأولى منذ وقوع الزلزال وتستمر حتى أواخر الأسبوع المقبل، بجانب مرحلة ثانية مستمرة لحين انتهاء إعمار تلك المناطق المنكوبة".

ونقل البيان عن "إسلام العوادلي" رئيس جمعية "الرواد الجدد" قوله: "لدينا دين في أعناقنا تجاه تركيا التي احتضنتنا وتجاه شعبها المضياف الذي رحب بنا".

وأضاف: "نحن نعتبر أنفسنا جزء أصيل من هذا البلد الكبير، يفرحنا ما يفرحه ويحزننا ما يحزنه ومهما قدمنا فهو قليل في حق تركيا".

في وقت قال "حسام الفخراني" رئيس مجلس إدارة "أجيال المستقبل": "قمنا بالحملة لأنه وقت رد الجميل، وهي موجهة للشعبين التركي والسوري وتعمل على توفير الدعم المطلوب سواء المادي أو العيني أو التطوع".

بدوره أفاد "وائل المرسي" المدير التنفيذي لجمعية "ديوان الخير"، بأن الجمعية أطلقت حملة بعنوان "أنا أخوك فلا تبتئس" من باب الوقوف مع تركيا وشعبها في المصاب الجلل وتخفيف المعاناة عن المتضررين في الشمال السوري، وفق البيان ذاته.

وكانت حملة شعبية انطلقت في تركيا مساء الأربعاء، جمعت حملة تبرعات شعبية نحو 115 مليار ليرة (6 مليار دولار)، بمشاركة واسعة من مؤسسات كبرى ورجال أعمال ومسؤولين على رأسهم الرئيس "رجب طيب أردوغان".

وفي 6 فبراير/ شباط الجاري وقع زلزالان متتاليان بقوة 7.7 درجات و7.6 درجات جنوب تركيا وشمال سوريا، وتسببا بخسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مصر تركيا مساعدات إغاثة

تركيا: الناتو سيوفر مأوى لثلاثة آلاف متضرر من الزلزال

زلزال تركيا.. وصول سفينة مساعدات مصرية إلى ميناء مرسين (فيديو)

سوق خيري في مصر لصالح متضرري زلزال تركيا

وزير الخارجية التركي يبحث مع نظيره المصري مستجدات الزلزال

وزير خارجية مصر يجري أول زيارة لدمشق وأنقرة منذ نحو عقد

تركيا تكشف عدد طائرات وسفن الإغاثة المصرية بعد الزلزال المدمر