هدد أمريكا وإسرائيل.. نصر الله يحذر من التسويف في التنقيب عن النفط والغاز

الخميس 16 فبراير 2023 04:42 م

هدّد الأمين العام لحزب الله اللبناني "حسن نصرالله"، الولايات المتحدة بخسارة كل شيء وضرب إسرائيل، إذا كانت تخطط لإشاعة الفوضى في لبنان ودفعه إلى الانهيار، محذراً من التسويف في التنقيب عن النفط والغاز في المياه اللبنانية.

وقال "نصرالله" في احتفالية إحياء "ذكرى القادة الشهداء" الخميس، إن "إذا الأمريكاني أو جماعة أمريكا في لبنان يخططون للفوضى وانهيار البلد، أقول لهم: أنتم ستخسرون كل شيء في لبنان (...) من يريد أن يدفع لبنان إلى الفوضى والانهيار عليه أن يتوقّع كل ما لا يخطر في باله".

وأضاف: "إذا دفعتم لبنان إلى الفوضى فعليكم أن تنتظروا الفوضى في كل المنطقة وفي مقدمتها ربيبتكم إسرائيل (...) كما كنّا جاهزين للحرب دفاعاً عن نفطنا، فنحن جاهزون لمدّ أيدي سلاحنا إلى ربيبتكم إسرائيل".

وحول ما يحصل في لبنان، قال "نصرالله"، إنه "صحيح أن الفساد والخصومات والنكد السياسي والصراعات الطائفية لها علاقة، لكنها اليوم مُجرّد عنصر مساعد، بعد 2019 هناك من أخذ قراراً باستراتيجية جديدة، ولبنان يعيش تحت ضغوط كبيرة (...) إذا كنتم ستبقون بانتظار الأمريكيين، يعني البلد راح".

وفي ملف التنقيب عن النفط والغاز، حذر "نصرالله" من التّسويف، مؤكداً أن المقاومة لن تسمح للعدو الإسرائيلي بالاستمرار في عملية الاستخراج من حقل كاريش في هذه الحالة.

وحول الانتخابات الرئاسية، أشار "نصرالله" إلى أنه "لا جديد بالملف الرئاسي"، معتبراً أن "الحل الوحيد هو بالتفاهم الداخلي واستمرار الجهد ليكون للبنان رئيس جمهورية بأسرع وقت ممكن".

وخلال الاحتفال الذي أقامه حزب الله في الضاحية الجنوبية والنبي شيت وطيردبا وجبشيت، لفت "نصرالله" إلى أن التفاهم مع التيار الوطني الحر "في موضع حرج"، مُعرباً عن أمله بـ"الحفاظ عليه لأجل المصلحة الوطنية بالدرجة الأولى".

ورأى "نصرالله" أن التعامل مع الزلزال الذي ضرب تركيا سوريا "هو اختبار لإنسانية كل شخص وكل دولة وكل مؤسسة (...) في هذا الامتحان سقطت الإدارة الأمريكية مجدداً، وكشفت مجدداً عن وجهها وحقيقتها الإجرامية والمتوحشة".

وشكر "نصرالله" كل من لبّوا دعوة حزب الله للمساعدة، كاشفاً أن "القافلة الثانية ستسير خلال أيام إلى حلب وبعدها القافلة الثالثة إلى حماه".

وفيما شكر الحكومة اللبنانية على إرسالها وفداً رسمياً إلى سوريا، أكد أن ما قيل عن وقوف "حزب الله" وراء ذلك "حكي فاضي، الكل تصرف بمسؤولية ولم يضغط أحد على أحد".

ودعا "نصرالله" إلى "وضع خطة بلبنان وهذه من أهم مسؤوليات الحكومات لو كانت حكومة تصريف أعمال (...) لبنان يستطيع أن يضع خطة ليقلل الخسائر البشرية والمادية".

وتساءل:"لا سمح الله لو كانت الهزة أعنف أو جاء في آتي الأيام زلزال في لبنان، هل الدولة ومؤسساتها مؤهلة أو سيقضي كثير من الناس تحت الأنقاض؟ هل الدولة مؤهلة لإنقاذ الناس وشفاء الجرحى وإيواء الذين يخرجون من بيوتهم؟ هل الناس مؤهلين ومثقفين على التعاطي مع تحدي من هذا النوع؟ بكل أسف لا".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حزب الله لبنان أمريكا إسرائيل