رغم وفاتهما.. مصر تدرج مرسي والعريان بقوائم الإرهاب

الخميس 16 فبراير 2023 09:51 م

أدرجت السلطات المصرية الخميس، الراحلان، الرئيس المصري الأسبق "محمد مرسي" والقيادي السابق في جماعة الإخوان المسلمين "عصام العريان" على قائمة الإرهابيين، برغم وفاتهما.

وحسب وسائل إعلام مصرية، فإن القرار استند إلى حكم الإدانة الصادر ضدهما من محكمة النقض، في القضية المعروفة إعلامياً بـ"أحداث قصر الاتحادية"، والتي تعود وقائعها إلى ديسمبر/كانون الأول 2012.

وشمل قرار الإدراج، الذي حمل رقم (1) لسنة 2023، أسماء 8 آخرين من قيادات الجماعة هم: البرلماني السابق "محمد البلتاجي"، ونائب رئيس ديوان رئيس الجمهورية سابقاً "أسعد الشيخة"، ومدير مكتب الرئيس السابق "أحمد عبدالعاطي"، ومستشار "مرسي" الأمني "أيمن هدهد"، إضافة إلى "علاء حمزة"، و"محمود مكاوي عفيفي"، و"عبدالحكيم إسماعيل"، و"جمال صابر".

ويترتب على القرار مجموعة من الآثار العقابية تشمل "الإدراج على قوائم المنع من السفر وترقّب الوصول، وسحب جواز السفر أو إلغاءه أو منع إصدار جواز سفر جديد أو تجديده، وفقدان شرط حسن السمعة والسيرة اللازم لتولي الوظائف والمناصب العامة أو النيابية أو المحلية، وعدم التعيين أو التعاقد في الوظائف العامة أو في شركات القطاع العام أو قطاع الأعمال العام، والوقف عن العمل مع صرف نصف الأجر".

ونظرا لأن معظم هذه الآثار شخصية ترتبط ببقاء المتهم أو المدان على قيد الحياة، فإن ما يبقى قائما بعد وفاته فقط هو تجميد الأموال أو الأصول الأخرى المملوكة له، سواء بالكامل أو في صورة حصة في ملكية مشتركة، والعائدات المتولدة منها، أو التي يتحكم فيها بشكل مباشر أو غير مباشر، والأموال أو الأصول الأخرى الخاصة بالأشخاص والكيانات التي تعمل من خلاله.

ويبقى هذا الأثر قائما بالنسبة للمتوفين، لأنه ينسحب أيضا على قدرة ورثتهم على التحكم في تلك الأموال والأصول، ويمنعهم من حرية التصرف فيها.

وغير ذلك، فلا توجد أي آثار قابلة للتنفيذ على المدرجين المتوفين.

وفي 17 يونيو/حزيران 2019، توفي "مرسي"، وهو أول رئيس مدني منتخب ديمقراطياً تعرفه البلاد، عن عمر ناهز 68 عاماً، أثناء حضوره جلسة محاكمته في قضية "التخابر مع منظمات وجهات أجنبية خارج البلاد"، بعد محاولته أخذ الكلمة للدفاع عن نفسه أمام رئيس المحكمة، القاضي الموالي للسلطة محمد شيرين فهمي، ليُصاب بعدها بنوبة إغماء توفي على إثرها.

أما "العريان"، فتوفي في 13 أغسطس/آب 2020، عن عمر ناهز 66 عاماً، بعد تعرّضه لأزمة قلبية داخل محبسه بمجمع سجون طرة.

واعتبر حينها ضحية جديدة للإهمال الطبي المتعمد في السجون المصرية، لا سيما لقيادات جماعة الإخوان المعارضة، بغرض تصفيتها داخل مقار الاحتجاز، عوضاً عن إثارة الرأي العام في الخارج باستصدار أحكام قضائية بإعدامها.

وقضى حكم الجنايات الصادر في 21 أبريل/نيسان 2015 بالقضية رقم 10790 لسنة 2013 جنايات مصر الجديدة والمقيدة برقم 936 لسنة 2013 کلی شرق القاهرة، بمعاقبة "مرسي" وآخرين بالسجن المشدد من 10 إلى 20 عامًا، لإدانتهم باستعراض القوة والعنف والقبض والاحتجاز المقترن بالتعذيبات البدنية للمتظاهرين وفض اعتصامهم السلمي أمام قصر الاتحادية الرئاسي يومي 5 و6 ديسمبر/كانون الأول 2012.

وجاء الحكم حضوريًا بحق 9 متهمين فقط هم من تمكنوا من الطعن على الحكم أمام محكمة النقض، التي أيدت العقوبة بتاريخ 22 أكتوبر/تشرين الأول 2016 ليصبح الحكم نهائيا باتا، ثم أعيدت إجراءات محاكمة أحد المتهمين الهاربين أمام الجنايات بعد القبض عليه، لتؤيد محكمة النقض الحكم الصادر ضده في نوفمبر/تشرين الثاني 2021.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

محمد مرسي عصام العريان قائمة الإرهاب الإرهاب مصر أحداث الاتحادية

لوحة رؤساء مصر بدون مرسي تثير جدلا واسعا على مواقع التواصل

منظمات مصرية تستنكر إدراج شخصيات بقوائم الإرهاب خلف ستار الحوار الوطني