استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

زلزال سوريا ليس طوق نجاة لإنقاذ الأسد ونظامه!

الجمعة 17 فبراير 2023 05:59 ص

 

زلزال سوريا ليس طوق نجاة لإنقاذ الأسد ونظامه!

 

"حقق الزلزال ما يرغب الأسد وحلفاؤه وروسيا عمله وتحقيقه منذ البداية"!

يجب ألا يخضع المجتمع الدولي، وأن ترفض الدول العربية توظيف دبلوماسية الكوارث والمساعدات الإنسانية، لتكون طوق نجاة للطغاة.

كيف سيُعنى نظام الأسد بكامل شعب سوريا وهو لا يسيطر على مناطق شاسعة شمالي غربي سوريا حيث سقط أغلب الضحايا والمصابين والدمار؟!

واضح سعي نظام الأسد لاستغلال كارثة الزلزال والمساعدات الإنسانية لرفع العقوبات وتطبيع العلاقات عربياً ودولياً، واستعادة مقعد سوريا بالجامعة العربية.

*   *   *

لا لتسييس واستغلال نظام الأسد وغيره والزلازل دبلوماسية المساعدات بعد مأساة زلزال تركيا وسوريا المدمر الأسبوع الماضي والأسوأ منذ قرن، للتطبيع إعادة العلاقات، خاصة بعد وفاة أكثر من 20,500 شخص في تركيا وإصابة حوالي 80,000 وتضرر 13 مليون شخص، حتى كتابة هذا المقال.

أطلق الزلزال المدمر دبلوماسية المساعدات الإنسانية من دول ومنظمات وأفراد ومتطوعين من حول العالم لتخفيف المعاناة عن الناجين وإنقاذ أرواح العالقين تحت الركام بإرسال فرق وقوافل مساعدات وإغاثة. والمدهش ما يظهره العالم من تضامن وتكاتف من الدول العربية وخاصة الخليجية، وكذلك من دول إسلامية، بإطلاق حملات جمع تبرعات نقدية وعينية من الحكومات واللجان الخيرية والمجتمع المدني.

تجاوز عدد وفيات الزلزال 3500 وفاة وإصابة 5000 في جميع مناطق سوريا، أغلبهم في مناطق المعارضة شمال سوريا، في إدلب وريفها وريف حلب وفي مناطق سيطرة النظام. هذا دون إضافة عدد الضحايا السوريين داخل تركيا الذين بدأت جثثهم بالعودة إلى مسقط رأسهم شمال سوريا.

الصادم في كارثة ومأساة زلزال سوريا عدم وصول أي مساعدات إغاثية لشمال سوريا، لمحدودية المعابر من تركيا وإصرار النظام السوري على دخول المساعدات عبر مطار دمشق- مع صعوبة وعدم إيصالها. هناك تقارير مع صور موثقة تؤكد أن بعض المساعدات خاصة من دول خليجية يتم بيعها في المحال والسوبر ماركت في دمشق ومدن يسيطر عليها النظام. وبالتالي يستحيل وصولها للمتضررين في مناطق لا يسيطر عليها النظام شمال سوريا.

هذا يعني استغلال وتوظيف النظام السوري مأساة ومعاناة شعبه المهجر أصلاً هرباً من قمعه، ما يعادل نصف الشعب السوري النازح (12 مليون سوري) في الداخل ولاجئين في الخارج. إلى أن وافق النظام قبل يومين على دخول مساعدات إغاثية للمناطق خارج سيطرة النظام بإشراف الأمم المتحدة!

يجب التذكير أن أغلبية ضحايا الزلزال في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة في شمال غربي سوريا، هم بالأصل ضحايا نظام الأسد، وكانوا فروا هاربين من بطش وجرائم قتله ومن البراميل المتفجرة وقصف المقاتلات الروسية وتنكيل مليشيات إيران. ليأتي النظام وأزلامه ويطالبون برفع العقوبات المفروضة على النظام بسبب تنكيله بشعبه خلال الأعوام الماضية.

وبحجة المساعدة على توفير المساعدات- طالبت بثينة شعبان مستشارة الأسد والناطقة باسم نظام الأسد إذا رفعت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي العقوبات، "لنستطيع العناية بالشعب السوري"! كيف سيُعنى بكامل الشعب السوري والنظام لا يسيطر على مناطق شاسعة شمالي غربي سوريا حيث سقط أغلب الضحايا والمصابين والدمار؟!

انتقد الناطق باسم الدفاع المدني في شمال سوريا (القبعات البيضاء)، غياب وتقصير الأمم المتحدة وعدم وصول أي مساعدات عن طريقها، ولم تدخل فرق دولية باستثناء متطوعين أفراد وبمبادرات شخصية لمناطق شمالي سوريا من الأمم المتحدة بعد 6 أيام من كارثة الزلزال بعكس المساعدات التي تصل إلى المناطق التي يسيطر عليها النظام. وأن تقصير المجتمع الدولي والأمم المتحدة وبيروقراطيتها عار عليها، ويجب فتح تحقيق بتقصيرها، وعليها الاعتذار للشعب السوري.

وكان وائل الزيات مسؤول سابق في وزارة الخارجية الأمريكية ومدير عام مؤسسة ENGAGE علّق في مقال رأي في صحيفة واشنطن بوست "لا ترفعوا العقوبات عن نظام الأسد- فالمنكوبون هم ضحاياه".

وحاجج برفض رفع العقوبات الأمريكية والأوروبية عن نظام الأسد- وذلك بعد مطالبات من ممثلي النظام ومنظمات وهيئات تابعة له برفع العقوبات لتسهيل إيصال المساعدات للمتضررين من الزلزال.

وطالب بتقديم المساعدات بشكل مباشر إلى المناطق المنكوبة بدلاً من رفع العقوبات، وقدم قائمة بأسماء منظمات مستعدة لتقديم المساعدات مباشرة إلى مدن الشمال السوري المنكوب.

ردت أمريكا بتعليق العقوبات لستة أشهر، لتسريع وصول المساعدات وتعمل على فتح المزيد من المعابر من تركيا، وأن العقوبات المفروضة على النظام السوري لا تستهدف المساعدات الإنسانية إلى جميع السوريين المتضررين من الزلزال ولكافة المناطق في سوريا.

وتقديم مساعدة 85 مليون دولار لتركيا وسوريا. وأن الولايات المتحدة هي أكبر المانحين للمساعدات الإنسانية لسوريا، وقدمت أكثر من 15 مليار دولار منذ بداية الحرب قبل 12 عاماً.

نشر المجلس الأطلسي في الولايات المتحدة تقريراً مؤلماً لمعاناة السوريين في مناطق المعارضة، وأشار إلى إهمال وغياب أبسط مقومات إنقاذ المصابين وإخراج المصابين من تحت الأنقاض لانعدام المعدات الثقيلة لفرق الإنقاذ وانخفاض درجات الحرارة. علّق أحد الناجين بمرارة: "حقق الزلزال ما يرغب الأسد وحلفاؤه وروسيا عمله وتحقيقه منذ البداية"!

يجب ألا يخضع المجتمع الدولي، وأن ترفض الدول العربية توظيف دبلوماسية الكوارث والمساعدات الإنسانية، لتكون طوق نجاة للطغاة الذين قتلوا مئات آلاف وأضعاف ضحايا زلزال سوريا، وشردوا نصف شعبهم وتسبب قمعه بلجوء مواطنية لأمنهم إلى مناطق المعارضة، المنكوبة والمدمرة بسبب الزلزال سواء في شمال سوريا، وبالآلاف داخل مدن جنوب تركيا المنكوبة!

لكن ما هو صادم ومعيب نتيجة لزلزال سوريا وتركيا، مسارعة استغلال النظام السوري وبعض الدول العربية كارثة الزلزال لتبرير الانفتاح والتطبيع لتعويم نظام الأسد! مؤشرات ذلك الانفتاح والتطبيع- اتصال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لأول مرة منذ رئاسته الأولى عام 2014، معزياً ويؤكد تضامن مصر مع سوريا وشعبها الشقيق بالمصاب الأليم، وتقديم كافة أنواع المساعدات الإغاثية.

وتلقى الأسد اتصالا هو الأول من ملك البحرين، وقام وزير الخارجية اللبناني في حكومة تصريف الأعمال بزيارة سوريا على رأس وفد رسمي واجتمع مع رئيس النظام في دمشق! وقرر الرئيس التونسي قيس سعيد رفع التمثيل الدبلوماسي مع سوريا تمهيداً لإعادة العلاقات!

واضح سعي نظام الأسد لاستغلال وتوظيف كارثة الزلزال والمساعدات الإنسانية كفرصة لرفع العقوبات وتطبيع العلاقات عربياً ودولياً، واستعادة مقعد بلاده في الجامعة العربية، وهذا ما يجب رفضه أخلاقياً.

*د. عبد الله خليفة الشايجي أستاذ العلوم السياسية بجامعة الكويت

المصدر | الشرق

  كلمات مفتاحية

سوريا نظام الأسد دبلوماسية الكوارث كارثة الزلزال المساعدات الإنسانية رفع العقوبات تطبيع العلاقات

بعد الزلزال المدمر.. لاجئون سوريون يعودون من تركيا إلى بلدهم