افتتاح الكنيس اليهودي موسى بن ميمون في أبوظبي.. وأول صلاة السبت

الجمعة 17 فبراير 2023 06:12 ص

أفادت صحيفة إسرائيلية بافتتاح كنيس "موسى بن ميمون" في أبوظبي، الخميس، على أن تقام أول صلاة فيه، السبت.

والمعبد اليهودي هو جزء من بيت العائلة الإبراهيمية في جزيرة السعديات، والذي يحتوي على دور عبادة للديانات الإبراهيمية الثلاثة: كنيس ومسجد وكنيسة، حسب ما أوردته "جيروزاليم بوست".

وتم تصميم كل دار عبادة بعناية، بحيث تتضمن الهندسة المعمارية المستخدمة في الأديان الثلاثة، حيث يتجه مذبح الكنيسة إلى الشرق، ويوجه المسجد نحو الكعبة المشرفة في مكة المكرمة، بينما تتجه منصة قراءة التوراة في المعبد اليهودي باتجاه القدس.

ويشمل الكنيس مرفقًا لـ"المزوزاه"، وهي مخطوطة لآيات عبرية من التوراة يعلقها اليهود على أبواب بيوتهم.

وفي السياق، قال الحاخام ديفيد روزن، المدير الدولي لشؤون الأديان في اللجنة اليهودية الأمريكية: "لا يوجد موقع مثل هذا في العالم بأسره (..) لا يوجد في أي مكان في العالم 3 أماكن عبادة منفصلة، أنشأتها الحكومة، بالإضافة إلى مركز للحوار بين الأديان بالقرب منها.. هذه 3 مبانٍ مذهلة".

وأوضح روزن، أن دور الصلاة الثلاثة تقع بالقرب من جميع المتاحف الوطنية والمركزية في أبوظبي، وبالتالي "سيزور ملايين السياح أماكن العبادة الثلاثة"، واصفا ذلك بأنه "فرصة لتقديم تراث الشعب اليهودي".

وسيقيم المجتمع المحلي، بقيادة يهودا سارنا، الحاخام الأكبر للمجلس اليهودي في الإمارات، أول صلاة بالكنيس الجديد يوم السبت.

وكان من المتوقع أن يشارك الرئيس الإماراتي الشيخ "محمد بن زايد" في حفل الافتتاح يوم الخميس، لكن تم إعلان أن شقيقه "سيف بن زايد"، وزير الداخلية الإماراتي، حل محله، بحسب الصحيفة الإسرائيلية.

يذكر أن اسم الكنيس الجديد "موسى بن ميمون" يعود إلى أحد أشهر فلاسفة يهود الأندلس في العصور الوسطى، وكان من أكثر علماء التوراة اجتهاداً ونفوذاً، ويعرف في الغرب باسم ميمونيديس.

المصدر | جيروزاليم بوست - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات أبوظبي محمد بن زايد بيت العائلة الإبراهيمية كنيس موسى بن ميمون اللجنة اليهودية الأمريكية