صحيفة عبرية تكشف تفاصيل زيارة وزير الطاقة الإسرائيلي إلى مصر

الجمعة 17 فبراير 2023 01:57 م

كشفت صحيفة عبرية تفاصيل زيارة وزير الطاقة "يسرائيل كاتس" إلى القاهرة، واصفة إياها بأنها "علامة فارقة في الجهود الجارية لتعزيز العلاقات بين القاهرة وتل أبيب".

وذكرت "معاريف"، في تقرير لها، أن "الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي تحدث في بداية حفل افتتاح مؤتمر ايجيبس 2023، عن العلاقة الفريدة والمهمة بين إسرائيل ومصر، والتعاون المتزايد بين الدولتين في مجالات الطاقة، بل وأعرب عن رغبته في تعميق هذا التعاون أكثر".

 وأضافت أن "كاتس" التقى عددا من المسؤولين المصريين والدوليين، بينهم وزير البترول والثروة المعدنية المصري "طارق الملا"، ووزير الكهرباء والطاقات المتجددة "محمد شاكر المراكبي"، ومفوض الاتحاد الأوروبي للطاقة "كادري سيمبسون"، والأمين العام لمنتدى غاز شرق المتوسط "أسامة مبارز".

ونقلت الصحيفة عن "كاتس" تأكيده على دور وأهمية التعاون الإقليمي في تعزيز النمو الاقتصادي والاستقرار الإقليمي، معربا عن أمله في أن يتعمق هذا التعاون أكثر.

 ووجه "كاتس" موظفي وزارة الطاقة لتوسيع التعاون مع مصر والاتحاد الأوروبي في مجالات الغاز الطبيعي والطاقة المتجددة والهيدروجين وتخزين الطاقة والكهرباء.

 فيما أعرب الوزيران المصريان، الملا والمركبي، عن تقديرهما الكبير للدور الإسرائيلي، وشكرا "كاتس" لاختياره مصر لتكون أول زيارة له في منصبه الجديد.

واتفق الوزراء الثلاثة على تعزيز التعاون الثنائي بين إسرائيل ومصر في مجالات الغاز الطبيعي، والطاقة المتجددة، والهيدروجين، وتخزين الطاقة، والكهرباء.

 وفي إطار الزيارة، قام "كاتس" بافتتاح المرحلة الرابعة لإجراء التنقيب عن الغاز الطبيعي في المياه الاقتصادية لإسرائيل، والتقى بسلسلة من الشركات الدولية.

وأعلن "كاتس" أنه يرحب بتوسيع تعاون إسرائيل في مجال الطاقة مع مصر، "لأن تحقيق العلاقة المشتركة بينهما له فوائد اقتصادية، ويقوي العلاقات في مجموعة متنوعة من القضايا، ويسهم في الاستقرار الإقليمي وأمن الطاقة" بحسب "معاريف".

وأشار وزير الطاقة الإسرائيلي إلى أنه "يعتبر العلاقة بين إسرائيل ومصر خير مثال على التعاون الناجح بين دول الجوار في الشرق الأوسط"، متعهدا بتعزيز وتحقيق هدفه الرئيسي بتعميق التعاون على أمل تعزيز الاستقرار الإقليمي من خلال المصالح المشتركة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

القاهرة يسرائيل كاتس تل أبيب عبدالفتاح السيسي