روسيا تعين قادة جددا للمناطق العسكرية وتواصل حشد قواتها قرب باخموت

الجمعة 17 فبراير 2023 08:35 م

تواصل روسيا حشد قواتها بهدف السيطرة على باخموت الإستراتيجية شرقي البلاد، فيما أعلن قائد مجموعة "فاغنر" العسكرية الموالية لموسكو السيطرة على بلدة شمال المدينة.

وذكرت قيادة الأركان الأوكرانية أن أعنف المعارك تدور حاليا عند مدينة باخموت (شمالي مقاطعة دونيتسك)، وأن 15 قرية في محيط المدينة تعرضت لقصف روسي شديد.

وفي الأثناء، تعرضت مدينة خاركيف (ثاني أكبر مدن أوكرانيا بعد العاصمة كييف) لسلسلة ضربات صاروخية روسية، كما يتواصل دوي صفارات الإنذار في المدينة.

وأعلن عمدة المدينة استهداف اثنين من أحياء خاركيف بـ5 صواريخ من طراز (S-300)، مؤكدا وقوع قتلى وجرحى جراء القصف.

من جهتها، أكدت الإدارة العسكرية في مقاطعة خاركيف استعداد قواتها لصدّ أي محاولات للقوات الروسية للهجوم على المقاطعة.

كما أكد الجيش الأوكراني أن قواته تصدت لـ14 محاولة روسية للتقدم في مقاطعتي لوغانسك ودونيتسك شرقي البلاد.

بدوره، أكّد قائد مجموعة "فاغنر" الروسية "يفغيني بريغوجين"، أن قواته سيطرت على بلدة باراسكوفييفكا الأوكرانية الواقعة شمال باخموت التي تشهد أطول معركة في منطقة دونباس منذ عام.

وقال وفق ما نقل مكتبه الإعلامي: "رغم الحؤول دون وصول الذخيرة، ورغم الخسائر الفادحة والمعارك الدامية، سيطر رجالنا على بلدة باراسكوفييفكا بشكل كامل".

ومنذ أكثر من 6 أشهر، تحاول مجموعة "فاغنر" والجيش الروسي السيطرة على باخموت وهي مدينة ذات أهمية استراتيجية محدودة لكنها اكتسبت أهمية رمزية كبيرة بسبب طول مدة المعارك حولها.

وتقع باراسكوفييفكا عند المدخل الشمالي لباخموت، على الطريق الرئيسية التي تربط المدينة بسيفرسك.

وفي التطورات الميدانية أيضا، قال حاكم مدينة سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم "ميخائيل رازفوجايف" إن الدفاعات الجوية أسقطت مسيرة أوكرانية في محطة بالاكلافا للطاقة من دون وقوع أضرار، مشيرا إلى أن العمل يسير بشكل طبيعي.

في الأثناء، أعلنت وزارة الدفاع الروسية بعد ظهر الجمعة تعيين 4 قادة جدد للمناطق العسكرية في البلاد، من دون أن تكشف عن مزيد من التفاصيل.

ونقلت وكالة “رويترز” عن وكالة “تاس” الروسية (رسمية)، أن الموقع الإلكتروني لوزارة الدفاع الروسية نشر تحديثا بأسماء المسؤولين عن مختلف المناطق العسكرية.

وحسب الوكالة، فإن "آندريه موردفيتشيف" أصبح الآن رئيسا للمنطقة العسكرية المركزية، وذلك تأكيدا لتقرير نشره في وقت سابق موقع "آر بي سي" الإخباري.

وأضافت الوكالة أن "يفغيني نيكيفوروف" هو الآن رئيس المنطقة العسكرية الغربية، و"روستام مورادوف" هو رئيس المنطقة الشرقية، و"سيرغي كوزوفليف" هو رئيس المنطقة العسكرية الجنوبية.

يأتي ذلك في وقت دعا المستشار الألماني "أولاف شولتس" الجمعة، من وصفهم بـ"الحلفاء القادرين" إلى الإسراع في إرسال دبابات لأوكرانيا، في حين أعلنت بريطانيا عن موقف محبط لكييف في الحصول على سلاح نوعي تطالب به.

وفي كلمة ألقاها في مؤتمر ميونخ للأمن، طالب "شولتس" الدول القادرة على إرسال دبابات قتالية إلى أوكرانيا بأن "تفعل ذلك الآن"، مشددا على أن الدعم العسكري لأوكرانيا "يجب أن يستمر".

وأكد ضرورة أن "يسود الحذر من أي استعجال لأي قرار بشأن إمدادات الأسلحة، وسنواصل اتخاذ القرار المناسب".

بدوره، جدد الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي" دعوته إلى "تسريع" جهود دعم أوكرانيا، مشددا على أنه "لا بديل عن انتصار أوكرانيا".

وقال "زيلينسكي"، في مداخلة عبر الفيديو، في افتتاح المؤتمر ذاته: "نحتاج إلى السرعة. سرعة في إبرام اتفاقاتنا، سرعة في الإمدادات لتعزيز معركتنا، سرعة في القرارات للحد من القدرة الروسية".

وفي إعلان محبط لآمال كييف في الحصول على طائرات مقاتلة، قال وزير الدفاع البريطاني "بن والاس" إن "تزويد كييف بمقاتلات أمر بعيد المنال وتدريب طيارين أوكرانيين تدبير طويل الأمد لما بعد الحرب".

ودأبت أوكرانيا على مطالبة حلفائها بإرسال مقاتلات حديثة خاصة (F-16) الأمريكية، لتحل محل أسطولها القديم من طائرات ميغ وسوخوي السوفياتية.

وتقول الولايات المتحدة وفرنسا إنهما لا تستبعدان إرسال مقاتلات رغم استبعاد ألمانيا ذلك، إلا أن واشنطن وباريس لم يعلنا عن أي تحرك في هذا المجال حتى اليوم.

كما لم يبد رئيس الوزراء السويدي "أولف كريسترسون" رفضا لإرسال طائرات مقاتلة، لكنه خفض سقف التوقعات وقال إن القضية ليست على جدول أعمال ستوكهولم في الوقت الراهن.

وقالت بولندا، وهي أحد أشد المناصرين لأوكرانيا، إنها لن تتخذ مثل هذا القرار بمفردها، وإن هناك حاجة إلى أن يتصرف حلف شمال الأطلسي بشكل جماعي.

المصدر | الخليج الجديد - متابعات

  كلمات مفتاحية

روسيا أوكرانيا باخموت دبابات

القتال في باخموت يزداد ضراوة ومسيّرات أوكرانيا تصل موسكو لأول مرة