مستغلة كارثة الزلزال.. لماذا تتقرب الهند من الشرق الأوسط؟

الجمعة 17 فبراير 2023 09:54 م

"تهدف الهند إلى التأكيد على حماية مصالحها وسط الفراغ الحادث في الشرق الأوسط بسبب انشغال الولايات المتحدة بالمنافسة مع الصين أو مواجهة أفعال روسيا في أوراسيا".

هكذا خلص تحليل لموقع "ذا دبلومات" (الدبلوماسي) كتبه السفير الباكستاني السابق في الأمم المتحدة "حسين حقاني" ومديرة مبادرة مستقبل الهند وجنوب آسيا بمعهد هدسون في واشنطن "أبارنا باندي"، والذي يشير إلى أن "الرد الهندي على كارثة الزلزال في تركيا وسوريا لم يكن بدوافع إنسانية بحتة بقدر ما كان استراتيجيا، ويعكس التحولات في السياسة الخارجية الهندية لكي تكون لاعبا في السياسة الدولية وبعمق في منطقة الشرق الأوسط".

ويضيف التحليل الذي ترجمه "الخليج الجديد" أن "تحرك الهند السريع للمساعدة يعكس سياسة نيودلهي بالتواصل مع الشرق الأوسط، ويأتي ذلك بعد زيارة للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وتوسيع العلاقات مع إسرائيل والدول العربية المترافقة مع العلاقات القوية والقديمة مع إيران".

ويشير إلى أن "تقارب الهند مع تركيا وإسرائيل والدول العربية يعطيها فرصة للعب دور في الشرق الأوسط، وسط ما يبدو تراجعا أو تخفيضا للتواصل والتأثير الأمريكي بالمنطقة".

وأقامت الهند علاقات مع الشرق الأوسط منذ استقلالها، لكن نوعية وكفاءة التواصل تغيرت في السنوات الأخيرة، وعكست رغبة الهند في أن تكون لاعبا دوليا في عالم متعدد الأقطاب، وفق التحليل.

ويتابع: "كان رد الهند السريع على الكارثة في تركيا وسوريا صورة عن رغبتها بالنظر إليها كدولة أولى في الرد السريع، وتقديم المساعدات الإنسانية لجوارها الواسع، لكن الرد الطارئ الأخير والذي شمل مستشفى ميدانيا وفريقا طبيا وأدوية ومعدات وأسرة مستشفى، كان استراتيجيا وليس إنسانيا فقط، وهو جزء من تحسين صورة الهند وتعزيزها في الشرق الأوسط".

وزار "السيسي" الهند في 26 يناير/كانون الثاني الماضي، وكان الضيف الرئيسي في يوم الجمهورية الـ 74.

وقبل ذلك أعلنت الهند عن استثمارات واسعة في الرباعية لغرب آسيا "آي تو يو تو" والتي تضم الهند وإسرائيل والإمارات والولايات المتحدة.

ويستطرد التحليل: "يعتبر الشرق الأوسط مصدرا مهما للاستثمار والطاقة وتحويلات الهنود، حيث تشترك المنطقة مع الهند في قلقها الأمني، وتريد التحضير لتداعيات انسحاب الولايات المتحدة من الشرق الأوسط".

ويتحدث الهنود عن العلاقات التاريخية والحضارية مع الشرق الأوسط التي تعود إلى ألفي عام، وكذا العلاقات الوثيقة بين قادة حركات الاستقلال.

وفي أثناء الحرب الباردة كانت دول الشرق الأوسط في حركة عدم الانحياز التي أنشأتها الهند ومصر مع دول أخرى.

ورغم ما تحمله العلاقات الحالية من عاطفية تاريخية وإقبال على مشاهدة أفلام "بوليوود"، إلا أن جوهر العلاقات الهندية الجديدة يقوم على التجارة والاستثمار.

ويعيش في منطقة الخليج حوالي 8.9 ملايين هندي، منهم 3.4 ملايين في الإمارات و2.5 مليون في السعودية.

وتمثل تحويلات الهنود السنوية من الخليج نسبة 50% من مجمل تحويلات الهنود في الخارج، وهي فوق 80 مليار دولار سنويا.

وزادت العلاقات التجارية بين الهند ودول الشرق الأوسط بشكل كبير خلال العقد الماضي، فالتجارة المتبادلة مع مصر تصل إلى 7.26 مليار دولار، وتستثمر 50 شركة هندية في الاقتصاد المصري 3.15 مليار دولار.

وتعتبر الإمارات ثالث شريك تجاري عالمي للهند، ومنذ توقيع اتفاقية الشراكة التجارية الشاملة في 2022، زاد حجم التجارة الهندية مع الإمارات بنسبة 38% إلى 88 مليار دولار. والعلاقة الاستراتيجية الهندية مع الإمارات هي في قلب مجموعة "آي تو يو تو".

وكذا زاد التعاون التجاري الهندي السعودي، فالمملكة مصدر 18% من النفط الخام الذي تستورده الهند. كما زادت الاستثمارات السعودية التي تعتبر رابع شريك تجاري للهند في مجال السكك الحديدية والطرق والمطارات والملاحة البحرية، وهي متزايدة في التصنيع والقطاعات الرقمية.

وتحصل الهند التي تستورد نسبة 80% من احتياجاتها النفطية على نسبة 60% منه من دول الخليج.

وتعمل الإمارات على مساعدة الهند في مواجهة مشاكل الأمن في مجال الطاقة من خلال المساهمة في مجال احتياطات النفط الإستراتيجية. كما زاد التعاون بين الهند ودول الشرق الأوسط في مجال الطاقة المتجددة.

ولم تقتصر علاقات الهند مع دول الخليج فقط، بل مع تركيا وإسرائيل وإيران. وتعتبر إسرائيل ثالث مزود للسلاح، خاصة أن 43% من صادرات السلاح الإسرائيلية تذهب للهند.

ويختتم التحليل بالقول: "في التسعينات من القرن الماضي تبنت الهند سياسة التوجه للشرق، حيث قوت علاقاتها مع دول شرق وجنوب شرق آسيا.. ويبدو أن الهند اليوم تتبنى سياسة مماثلة ولكنها موجهة نحو الغرب لأسباب اقتصادية واستراتيجية أيضا".

المصدر | حسين حقاني وأبارنا باندي | ذا دبلومات - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الهند الشرق الأوسط زلزال الخليج علاقات تجارية

لماذا تعمق الهند تعاونها العسكري مع دول الخليج وغرب آسيا؟.. أسباب مهمة

من الطاقة إلى الدفاع.. لهذا تُعتبر الهند "أولوية قصوى" للسعودية

هل تتحول الهند إلى سلة غذاء الشرق الأوسط عبر الإمارات؟.. وما دور إسرائيل وأمريكا؟