فيديو.. الملك «سلمان»: نعتز بالملك الراحل «عبدالله» ونتبع سيرته

الخميس 21 يناير 2016 11:01 ص

قال العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» لدى افتتاحه المركز الذي يحمل اسم الملك الراحل «عبدالله»: «هذا من تراثه الذي خلفه لبلده، والملك عبدالله نعتز به، ونتبع سيرته، كما اتبع هو سيرة والده وإخوانه من قبل، وكان عهده محمودا مشهودا له بالعناية بمصلحة وطنه ومواطنيه».

جاء ذلك خلال افتتاح الملك «سلمان»، أمس الأربعاء، مركز «الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية» بالعاصمة السعودية، الرياض. (شاهد الفيديو)

وتتمثل منشآت المركز الذي اطلع العاهل السعودي على مجسم مصغر له، في منطقتين رئيسيتين، الأولى تحوي مجمع البحوث، والثانية منطقة الحي السكني.

ويحتوي مجمع البحوث على خمسة مبان رئيسية هي مركز البحوث ومركز المؤتمرات ومركز تقنيات ومعلومات الطاقة، والمسجد ومركز ثقافة الطاقة، يكون فيه زيارات للطلبة لتثقيفهم حول الطاقة وسبل ترشيدها، أما منطقة الحي السكني فإن القلب النابض للحي السكني هو جامع الملك عبدالعزيز الحائز على جائزة عالمية لأفضل تصميم للمباني الإسلامية.

وتم تصميم الحي السكني ومجمع البحوث ليكون صديقا للبيئة، ومن ضمن أكثر الأحياء ترشيدا في استخدام الطاقة والمياه، حيث حاز على شهادة عالمية في ترشيد الطاقة والمياه، وكذلك تتضمن مرافق المركز حقلا للطاقة الشمسية ينتج ما يقارب 20% من احتياج المركز من الكهرباء.

وقد تسلم الملك «سلمان» مقاليد الحكم في 23 يناير/كانون الثاني 2015، وهو في التاسعة والسبعين من العمر، بعد ساعات من وفاة أخيه الملك «عبدالله».

ورجح السعوديون آنذاك أن يواصل الملك «سلمان» سياسة قائمة على مبادئ سلفه نفسها، لكن العاهل السعودي والمحيطين به خصوصا نجله الأمير «محمد»، اتخذوا خطوات وقرارات تمثل اختلافا جذريا مع نمط حكم ساد لعقود.

وعين الملك «سلمان» نجله الأمير «محمد» الذي لم يكن قد أتم عقده الثالث، وزيرا للدفاع، وسماه بعد أشهر وليا لولي العهد، وأصبح الأمير الذي يتولى أيضا رئاسة الديوان الملكي، الوجه الأبرز لعهد والده ومقاربته الجديدة للسياستين الداخلية والخارجية.

واعتمدت المملكة العربية السعودية منذ بدء عهد الملك «سلمان» سياسة أكثر جسارة إقليميا، وشرعت في إجراءات اقتصادية جذرية لمواجهة عجز مالي قياسي ناتج عن انخفاض أسعار النفط، كما واجهت تنامي التهديد الجهادي على أراضها، وانتقادات دولية لسجلها في حقوق الإنسان والإعدامات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الملك سلمان الملك عبدالله محمد بن سلمان

الملك «سلمان» يفتتح مركز الملك «عبد الله» للدراسات والبحوث البترولية

قلق السعودية من صعود «الإخوان» وراء الهِبة الملكية لرئيس وزراء ماليزيا