معجزات زلزال تركيا.. إنقاذ 3 قضوا 13 يوما تحت الأنقاض وهذه عوامل تزيد فرص النجاة (فيديو)

السبت 18 فبراير 2023 09:31 ص

أفادت صحيفة "جازيتا دوفار" التركية، السبت، بأن فرق الإنقاذ في مدينة أنطاكية بولاية هاتاي جنوبي البلاد تمكنت من إخراج 3 أشخاص أحياء بعد قضاء نحو 13 يوما تحت الأنقاض.

وأوضحت الصحيفة، وفق خبر ترجمه "الخليج الجديد"، أن الأشخاص الثلاثة قضوا 296 ساعة تحت الأنقاض قبل إنقاذهم، لافتة إلى من بينهم طفل.

وأضافت أنه تم نقلهم إلى أحد المقار الطبية لتلقي العلاج. 

فيما وصف موقع قناة  "odatv4" التركية عملية الإنقاذ بـ"المعجزة".

وفي 6 فبراير/شباط الجاري، ضرب زلزال جنوب شرقي تركيا وشمالي سوريا بقوة 7.7 درجة، وأعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجة وعشرات الهزات الارتدادية، فيما أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، مساء الجمعة، أن أحدث حصيلة للضحايا وصلت إلى 39 ألفا و672 شخصا.

أقصى مدة للبقاء

ووفق موقع "healthline" الصحي، لا يعرف الخبراء على وجه التحديد كم من الوقت يمكن للشخص أن يعيش بدون طعام أو ماء، لكن جرى تسجيل حالات لأشخاص تمكنوا من البقاء أحياء دون طعام أو شراب لفترات بين 8 و21 يوما.

وأضاف الموقع، وفق تقرير ترجمه "الخليج الجديد"، أن أجسامنا قادرة على البقاء على قيد الحياة لأيام بدون ماء. كما يمكننا قضاء أيام أو أحيانا أسابيع بدون طعام بفضل تعديلات يجريها الجسم على عملية التمثيل الغذائي ومعدل استهلاك الطاقة لدينا.

وأوضح أنه عندما يُحرم جسم الإنسان بشدة من السعرات الحرارية، فإنه يبدأ في العمل بشكل مختلف لتقليل كمية الطاقة التي يحرقها.

ويشير إلى أنه لا توجد "قاعدة عامة" ثابتة وسريعة حول المدة التي يمكنك أن تعيش فيها بدون طعام؛ فالإجابة تعتمد إلى حد ما على الفروق الفردية والظروف.

لكن، مع عدم وجود طعام أو ماء، يُعتقد أن الحد الأقصى للوقت الذي يمكن أن يحيا فيه الإنسان هو أسبوع واحد. لكن مع توفر الماء، وغياب الطعام، قد يمتد وقت البقاء على قيد الحياة إلى شهرين أو 3 أشهر.

عوامل تزيد فرص النجاة

أما موقع "insider" فيقول إنه يمكن لجسم الإنسان أن يعيش لأسابيع بدون طعام، لكن معظم الناس يمكنهم البقاء على قيد الحياة لمدة يومين إلى 4 أيام فقط بدون ماء.

وأشار الموقع وفق تقرير ترجمه "الخليج الجديد" إلى أنه لا توجد دراسات علمية مضبوطة حول المدة التي يمكن للناس أن يعيشوا فيها بدون طعام أو ماء؛ لأن محاولة دراسة ذلك تعد أمرا غير أخلاقي.

ولهذا السبب تتضمن معظم الأبحاث في هذا المجال دراسات حالة لأشخاص في حالات البقاء على قيد الحياة في حالات الطوارئ. على سبيل المثال، قضى رجل نمساوي مسجون 18 يوما بدون طعام أو ماء (أطول فترة تم تسجيلها في التاريخ) بعد نسيانه في زنزانته.

وحول ذلك، يقول دكتور "مير علي"، جراح السمنة والمدير الطبي لمركز "ميموريال كير" الجراحي لتخفيف الوزن بولاية كاليفورنيا الأمريكية، إنه بإمكان الناس عموما البقاء لأسابيع بدون طعام.

وتعتمد المدة التي يمكنك أن تعيش فيها بدون طعام على مجموعة متنوعة من العوامل؛ بما في ذلك النوع (ذكر أم أنثى)، وتركيب الجسم (نسب الدهون والعظام والعضلات)، وآخر شيء أكلته وشربته، وبيئتك، كما يقول "أندريا بول"، المؤسس المشارك لـ "Health Media Experts"، وهي خدمة استشارية لشركات الرعاية الصحية بالولايت المتحدة.

على سبيل المثال، قد يعيش الأشخاص الذين لديهم مخزون أكبر من الدهون لفترة أطول؛ لأن الجسم يمكن أن يحرق الدهون المخزنة للحصول على الوقود في أوقات الجوع الشديد، وفق "علي".

علاوة على ذلك، إذا كان الشخص لديه إمكانية الوصول إلى الماء، ولكن لا يوجد طعام، فقد يتمكن من البقاء على قيد الحياة لمدة تصل إلى شهرين.

كما أنه بشكل عام، يمكن للمرأة أن تتحمل الجوع لفترة أطول من الرجل؛ ويعود ذلك إلى أن النساء بشكل طبيعي لديهن نسبة أعلى من الدهون في الجسم، إضافة إلى أن أجسامهن تميل إلى استخدام الدهون بدلا من العضلات الخالية من الدهون للحصول على الطاقة خلال فترات الجوع.

ولكون تركيا معتادة على الزلازل، فإنه من بين العادات المتبعة لدى مواطنيها لمواجهة مثل تلك الكوارث هو الاحتفاظ بما يعرف بـ"شنطة الزلزال"، والتي تحتوي على أطعمة جافة وماء، والتي قد تساهم في إبقاء الأشخاص فترة أطول على قيد الحياة.

المصدر | يوسف علي أوغلو | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا زلزال تركيا وسوريا

"بيتي بيتك".. حملة تركية لإيواء المتضررين من الزلزال

زلزال تركيا.. توقف جهود الانقاذ خلال ساعات وإعلان عن تضرر أحد السدود

تركيا.. رضيعة تعود إلى حضن أمها بعد فقدانها 54 يوما بالزلزال (فيديو)