المالك المحتمل لمانشستر يونايتد.. من هو الملياردير جاسم بن حمد؟

السبت 18 فبراير 2023 08:24 م

الشيخ "جاسم بن حمد آل ثاني".. على جماهير مانشيستر يونايتد أن تتذكر هذا الاسم جيدا، فيبدو أن الملياردير القطري ربما يصبح المالك الجديد للنادي الإنجليزي العريق في عالم كرة القدم والشهير بـ"الشياطين الحمر".

بعد 17 عاما من الملكية، ترغب عائلة "جليزر" في بيع النادي، مع توقعات بأن تحطم الصفقة الأرقام القياسية لأكبر عملية بيع لأندية رياضية مقابل حوالي 6.4 مليارات دولار.

وتقدم الملياردير البريطاني السير "جيم راتكليف" صاحب مجموعة إينيوس للبتروكيماويات بعرض للاستحواذ على ملكية أغلبية أسهم ماشيستر يونايتد.

لكن "جاسم" (41 عاما) تقدم بعرض للاستحواذ الكامل على عملاق الدوري الإنجليزي الممتاز الفائز ببطولة الدوري 13 مرة، والذي تفيد تقديرات بأن لديه أكثر من 650 مليون مشجع في أرجاء العالم.

خريج أكاديمية عسكرية

وأثار ارتباط اسم "جاسم" بالصفقة المرتقبة تساؤلات عديدة حوله.. ولد "جاسم" عام 1982، وهو مصرفي قطري ومشجع لمانشيستر بونايتد، وشغل والده حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني منصب رئيس وزراء قطر بين عامي 2007 و2013.

تلقى "جاسم" تعليمه في الأكاديمية العسكرية الملكية في ساندهيرست بالمملكة المتحدة، وتخرج كضابط متدرب.

لكنه يشغل حاليا منصب رئيس مجلس إدارة مصرف قطر الإسلامي (QIB) صاحب المرتبة الثالثة في قائمة أفضل 30 شركة في قطر، بحسب مجلة فوربس الشرق الأوسط.

ومصرف قطر الإسلامي، أحد المصارف الرائدة في قطر والمساهم الأكبر فيه هو صندوق الثروة السيادي، جهاز قطر للاستثمار، صاحب شركة قطر للاستثمارات الرياضية المستحوذة على نادي باريس سان جرمان الفرنسي منذ عام 2011.

وسبق وأن كان "جاسم"  عضوا في  مجلس إدارة بنك كريدي سويس. وقّدرت فوربس ثروته بـ1.3 مليار دولار، ما يجعله أحد أبرز أثرياء الإمارة الخليجية.

ديون النادي

ومع عدم حصول "الشياطين الحمر" على بطولة الدوري المحلي منذ عشر سنوات، وعد "جاسم"، في بيان مساء الجمعة، بـ"إعادة النادي إلى أمجاده السابقة"، والقضاء على ديونه (580 مليون يورو)، بالإضافة إلى توفير أضخم استثمارات في فرق كرة القدم ومركز التدريب والملعب والبنية التحتية الأوسع.

وبالرغم من الإعلان رسميا عن عرضي "جاسم" و"راتكليف" فقط، إلا أنه كانت هناك أطراف مهتمة بالاستحواذ على النادي من الولايات المتحدة الأمريكية والسعودية أيضا.

وللمفاضلة بين العروض، من المتوقع أن يتأخر حسم صفقة بيع النادي، التي تديرها مجموعة "Raine Group"، حتى أبريل/ نيسان المقبل.

تنافس خليجي

و"جاسم" ليس غريبا على إدارة الأندية في عالم الساحرة المستديرة، حيث يشارك أيضا في إدارة باريس سان جيرمان، مما قد يتسبب في تضارب المصالح بين العملاقين الإنجليزي والفرنسي، وفق بعض التقديرات.

وعلى الرغم من أن أي استحواذ على مانشستر يونايتد لن يتم بصورة مباشرة من خلال شركة قطر للاستثمارات الرياضية التي تمتلك باريس سان جيرمان، تماشيا مع قوانين الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا)، إلا أن المصدر الفعلي للتمويل سيبقى نفسه على الأغلب.

وأعربت وسائل إعلام فرنسية عن مخاوف من أن يركز القطريون على ماشيستر يونايتد في حال نجاح صفقة الاستحواذ، مما قد يؤثر سلبا على باريس سان جيرمان وطموحاته المحلية والأوروبية.

ويبدو ثمة تنافس بين دول خليجية للاستحواذ على أندية إنجليزية، إذ يمتلك صندوق الاستثمارات العامة السعودي 80% من أسهم نادي نيوكاسل منذ 2021، وتستحوذ مجموعة أبوظبي للتطوير والاستثمار على نادي مانشيستر سيتي منذ 2008.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر الشياطين الحمر جاسم بن حمد ملياردير مانشيستر يونايتد إنجلترا إنجلترا

أرباح وشعبية وعلامة تجارية.. لهذا تريد قطر شراء مانشستر يونايتد

ذعر الإفلاس.. كيف هزمت الأزمات المالية كبرى أندية كرة القدم (خاص)