موقع فرنسي يتساءل: ما مصير باريس سان جيرمان بعد العرض القطري لشراء مانشستر يونايتد؟

الأحد 19 فبراير 2023 05:07 م

يرى موقع  "ماكسي فوت"  الفرنسي، أن توجه قطر لشراء نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي يفتح الباب للتساؤل عن مستقبل استحواذ الدوحة على نادي باريس سان جيرمان الفرنسي.

وقال الموقع، في تقرير: "رغم تأكيد قطر أن صفقة الشراء هذه خاصة وبعيدة كل البعد عن مشروع قطر للاستثمارات الرياضية، غير أن النادي أكد الخميس الماضي أن جهاز قطر للاستثمار، وهو صندوق ثروة سيادي تابع لقطر، مالك نادي باريس سان جيرمان، يقف وراء المستثمرين من القطاع الخاص الذين يتنافسون على الفوز بنادي مانشستر يونايتد".

وأضاف: "بالنسبة لنادي باريس سان جيرمان، فإن شراء قطر نادي مانشستر يونايتد يفقدها حيادها ومدعاة للقلق".

وبين الموقع أنه في إنجلترا؛ حيث حقوق البث التلفزيوني للدوري الممتاز ودوري أبطال أوروبا الأكثر تكلفة، كانت قطر تريد دائما الاستثمار منذ البداية.

وعليه، فإن شراء نادٍ مرموق مثل مانشستر يونايتد، فرصة ذهبية لا تخطط لإضاعتها، خاصة في ظل الشكوك التي تراود القطريين حول سمعة وإمكانات نادي باريس سان جرمان وقدرته على زيادة دخلها بشكل كبير، وفق التقرير.

وفي ظل تكبدها خسائر تزيد عن 200 مليون يورو سنويًا، تتساءل قطر عما إذا كان من المناسب الاستمرار في الاستثمار بنادي باريس سان جيرمان، مع العلم أن الدوحة والرعاة القطريين، الذين يمثلون 20% من دخل النادي الفرنسي، يفضلون مانشستر يونايتد والدوري الإنجليزي على باريس سان جيرمان وفرنسا.

وبنفس السياق، نقل الموقع عن مصدر مطلع على هذا الملف قوله إنه في حالة شراء نادي مانشستر يونايتد قد تتضاءل الطموحات الرياضية لباريس سان جيرمان.

وتابع: "إذا اشترت قطر نادي مانشستر يونايتد، ستكون أقل سخاءً مع نادي باريس سان جيرمان وتجعل من الفريق جزءًا من الدوري الفرنسي، مما يقلص حظوظه في الفوز بدوري أبطال أوروبا، الأمر الذي يعتبر بمثابة تغيير حقيقي للنادي".

ويوم الجمعة الماضي، أعلن الشيخ "جاسم بن حمد آل ثاني"، نجل رئيس الوزراء القطري الأسبق، تقديم عرض رسمي للاستحواذ على نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي خلال الفترة المقبلة.

ومنذ عام 2011 تستحوذ قطر، في الوقت الراهن، على نادي باريس سان جيرمان، الذي يفرض سيطرة كبيرة على كرة القدم الفرنسية خلال السنوات الماضية، لكنه يلاحق حلمه الأكبر وهو التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا.

وبحسب العديد من الصحف القطرية والعالمية، قد يصل العرض القطري لشراء "الشياطين الحمر" إلى حوالي 6 مليارات دولار.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر مانشستر يونايتد باريس سان جيرمان الدوري الإنجليزي

أرباح وشعبية وعلامة تجارية.. لهذا تريد قطر شراء مانشستر يونايتد

بن جاسم: لا أحبذ شراء مانشستر يوناتيد ولم أؤيد تنظيم قطر للمونديال