وزير الداخلية العراقي يبدأ زيارة رسمية إلى السعودية

الأحد 19 فبراير 2023 06:40 م

وصل وزير الداخلية العراقي، عبدالأمير كامل الشمري، مساء الأحد، إلى العاصمة السعودية الرياض، في زيارة رسمية تأتي في ظل استمرار المؤشرات على تحسن العلاقات بين البلدين.

وكان في استقبال الشمري لدى وصوله إلى مطار الملك خالد الدولي، نظيره السعودي عبدالعزيز بن سعود، وسفير العراق لدى المملكة عبدالستار الجنابي، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

يأتي ذلك بعد أن كان وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان قد أجرى زيارة رسمية إلى العراق مطلع فبراير/ شباط الجاري، أجرى خلالها مباحثات مع رئيس الوزراء العراق محمد شياع السوداني، ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي، حول تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين وقضايا إقليمية ودولية.

وأكد بن فرحان، في تصريحات صحفية خلال زيارته الأخيرة، أن بغداد تلعب دورا أساسيا في تعزيز الاستقرار بالمنطقة، مشيرا إلى أن المملكة تدعم جهود الحكومة العراقية في تعزيز الاستقرار.

ونهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي، قال السفير العراقي لدى السعودية، إن الرياض وبغداد تعملان على تحقيق الاستقرار وإعادة العلاقات إلى ما كانت عليه قبل 2003 عبر العديد من الخطوات التي يتخذها المجلس التنسيقي المشترك.

ونقلت صحيفة "عكاظ" السعودية عن "الجنابي"، قوله إن البلدين تعملان على تنسيق العلاقات، وتحقيق مصالح مشتركة، مشيراً إلى أن العقبات الموجودة بينهما تعود لما قبل الغزو العراقي للكويت عام 2003.

ولفت السفير العراقي إلى أن هذه الخطوات تسارعت بعد المشاورات التي أجراها البلدان على هامش القمة العربية الصينية التي عقدت في الرياض.

وتأتي الزيارة في ظل تقارير تشير إلى محاولات عراقية لاستئناف جهود الوساطة بين المملكة وإيران، والتي كانت قد توجت بإجراء جولات مباحثات مباشرة في عهد رئيس الوزراء السابق مصطفى الكاظمي، لكنها توقفت منذ فترة، وسط تصريحات من طهران تفيد بعدم ممانعتها لاستئنافها.

ويُنظر إلى رئيس الوزراء العراقي الحالي، على أنه محسوب على إيران، لكنه أكد في أكثر من مناسبة، أهمية العلاقات العراقية الخليجية والعلاقات العراقية العربية.

واستأنفت الرياض العلاقات الدبلوماسية مع بغداد، في ديسمبر/كانون الأول 2015، بعد 25 عاما من انقطاعها جراء الغزو العراقي للكويت عام 1990.

وتعززت العلاقات العراقية السعودية في السنوات الماضية، حيث اتفق البلدان في أبريل/نيسان 2021، على تأسيس صندوق سعودي عراقي مشترك يقدر رأس ماله بـ3 مليارات دولار إسهاماً من المملكة في تعزيز الاستثمارات بالعراق.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية العراق السعودية والعراق زيارة رسمية عبد الأمير كامل الشمري وزير الداخلية العراقي

رئيس وزراء العراق: منفتحون لتطوير الشراكة مع السعودية في جميع القطاعات