السويد تحذر من فصل طلب انضمامها للناتو عن فنلندا

الاثنين 20 فبراير 2023 07:28 ص

حذرت السويد من فصل طلب انضمامها إلى حلف الشمال الأطلسي "الناتو" عن فنلندا.

وقال رئيس وزراء السويد أولف كريسترسون، الأحد، في تصريحات صحفية، إن هناك "أسبابا استراتيجية في المصادقة على طلبي انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو بنفس التوقيت"، مؤكدا ضرورة الموافقة على دخول السويد الناتو بالتزامن من فنلندا.

وأضاف: "التعاون العسكري الوثيق للغاية بين السويد وفنلندا قبل الحصول على عضوية الناتو سيكون معقدا للغاية إذا تم التفريق بيننا كأعضاء".

وتابع: "البلدان تقدمان الأمن ولديهما قدرات في الجزء الذي نعيش فيه من العالم، وستستفيد كل دول الناتو ومن بينها تركيا".

وأكد رئيس الوزراء السويدي أن "استوكهولم بصدد اتخاذ قرار بشأن قانون جديد لمكافحة الإرهاب، مطلع الشهر المقبل من أجل الانضمام إلى الناتو".

وفي 28 يونيو/حزيران 2022، وقعت تركيا والسويد وفنلندا مذكرة تفاهم ثلاثية بشأن انضمام البلدين الأخيرين إلى "الناتو" بعد تعهدهما بالاستجابة لمطالب أنقرة بشأن التعاون بملف مكافحة الإرهاب.

والشهر الماضي، قال وزير الخارجية الفنلندي "بيكا هافيستو"، إن بلاده قد تعيد النظر فيما إذا كانت ستتحرك بشكل مشترك مع السويد، نحو الانضمام إلى "الناتو"، وذلك بعد اعتراضات تركية جديدة على استوكهولم.

وتتهم تركيا السويد بإيواء ناشطين ومتعاطفين مع الأكراد، ترى أنهم "إرهابيون"، خصوصًا أولئك المنتمين إلى حزب العمال الكردستاني.

وزاد التوتر بين أنقرة واستوكهولم، بعدما شهدت السويد والدنمارك وهولندا في الآونة الأخيرة عمليات حرق نسخ من القرآن الكريم من قبل شخصيات يمينية متطرفة، يتصدرهم زعيم حزب "الخط المتشدد" الدنماركي المتطرف راسموس بالودان.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السويد فنلندا تركيا الناتو

رسميا.. فنلندا تصبح العضو الـ31 في حلف الناتو