زلازل تركيا.. تقدير تكلفة إعادة الإعمار بـ 45 مليار دولار

الثلاثاء 21 فبراير 2023 06:17 ص

قدرت صحيفة اقتصادية تركية أن تبلغ تكلفة إعادة إعمار 10 مقاطعات دمرتها الزلازل، التي بلغت قوتها 7.8 و 7.6 درجة في جنوبي تركيا، ما يقرب من 45 مليار دولار.

وذكرت "إيكونوميم يوم"، الإثنين، في تقرير ترجمه "الخليج الجديد"، أن ما يقرب من 130 ألف مبنى، تضم 384 ألف منزل، سيتعين هدمها في أعقاب الزلازل القوية التي أودت بحياة ما يقرب من 43 ألف شخص في المدن التركية منذ 6 فبراير/شباط.

وأضافت أن التكلفة المقدرة توازي 843 مليار ليرة تركية، وستغطي الإصلاحات وإعادة بناء المباني السكنية والبنية التحتية، بما في ذلك الطرق وإمدادات المياه والكهرباء ونظام الصرف الصحي.

وتابعت الصحيفة: "هذا الرقم يساوي 30% من عجز ميزانية 2023 وهو ما يقرب من ضعف الرقم المخصص في الميزانية للاستثمار في المؤسسات العامة (454 مليار ليرة)".

وأشار التقرير إلى أن الخبراء يقدرون تكلفة إزالة الأنقاض لكل مبنى بمتوسط 13 ألف دولار، في حين تبلغ تكلفة التجريف المطلوب لما لا يقل عن 51 ألف مبنى نحو 667 مليون دولار، بينما يمكن أن تدر إعادة تدوير الأنقاض دخلاً قدره 265 مليون دولار.

ونقلت الصحيفة عن "بولوت"، الرئيس السابق لجمعية مقاولي الهدم، قوله "إذا تم تكليف جميع الشركات، يمكن لكل منها أن تتولى هدم وإزالة الأنقاض من 25 مبنى"، مشيرا إلى أن هدم وإزالة الأنقاض قد يتطلب قرابة شهر لكل مبنى، فيما يتطلب إزالة كامل الأنقاض والتخلص منها حوالي عام.

وأشار "بولوت" إلى الحاجة إلى الاستثمار في شراء آلات متطورة، مثل الأجهزة التي يتم التحكم فيها عن بعد، مضيفا: "إجمالاً، سيتعين تكليف 16 ألف فرد بعمليات هدم متزامنة".

فيما نوه رئيس جمعية تقوية الزلازل "سنان ترككان" إلى أن إزالة الحطام بسرعة لم يكن ممكنا بعد الزلازل المدمرة بسبب إمكانية العثور على جثث هامدة تحت الأنقاض.

وقال: "يجب إنشاء مرافق إعادة التدوير في مناطق تجميع الأنقاض. ويمكن استخدام الأنقاض في تشييد الطرق وكمواد تعبئة. كما يمكن استخدامها في الإنشاءات الجديدة".

وكان وزير البيئة والتحضر وتغير المناخ التركي "مراد كوروم" قد أعلن أن الحكومة ستبني منازل جديدة بمساحة 105 متر مربع للناجين من الزلزال، وبتكلفة متوقعة تبلغ 83 ألف دولار لكل وحدة، بما في ذلك نفقات البنية التحتية.

فيما أعلن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" أن إعادة الإعمار ستبدأ في مارس/آذار المقبل، بهدف إعادة بناء منطقة الزلازل في غضون عام.

المصدر | إيكونوميم يوم - ترجمة وتحرير: الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا إعادة الإعمار أردوغان جمعية مقاولي الهدم

الشيوخ الأمريكي يعتمد مشروع قرار لدعم إعادة الإعمار بتركيا وسوريا