عضو بالرئاسي اليمني: حالة اللا حرب واللا سلم لن تستمر إلى ما لا نهاية

الثلاثاء 21 فبراير 2023 09:39 م

لوّح عضو مجلس القيادة الرئاسي في اليمن، العميد طارق صالح، باحتمال اللجوء إلى خيار الحرب إذا بدد الحوثيون ما تبقى من آمال السلام، مؤكدا أن "حالة اللاحرب واللا سلم" الموجودة حاليا "لن تستمر إلى ما لا نهاية".

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها صالح (ابن شقيق الرئيس اليمني الراحل علي عبداله صالح) أثناء تفقده لمعسكر تدريبي لقوات حراس الجمهورية في الساحل الغربي، الثلاثاء.

وقال صالح إن "خيار الحرب مازال مطروحا بقوة في البلاد، في حال بدد الحوثيون ما تبقى من آمال السلام".

وشدد  على أن "حالة اللا حرب واللا سلم، لن تستمر إلى ما لا نهاية، وأنه حتمًا سيُوضع لها حد"، مشيرا إلى أن "الشعب اليمني سيتخذ كل ما بيده من خيارات لاستعادة الدولة من الحوثيين".

وأفاد بأن "كل التحركات الحوثية المعادية في البحر الأحمر، والتي تشكل تهديدًا لأمن الملاحة العالمية، مرصودة بدقة".

وتوعد عضو مجلس القيادة الرئاسي بأن "الانتهاكات والجرائم الحوثية بحق المدنيين لم ولن يتم السكوت عنها، وستُقابل بحزم".

وأضاف أن أي "حلول سلمية بجهود أممية ودولية لا بد أن تصون أولًا تضحيات الشعب اليمني، وتضمن حقه في أن يحكم نفسه بنفسه عبر صناديق الاقتراع، وبعيدًا عن خرافة الولاية ومزاعم الحق الإلهي التي تتذرع بها جماعة الحوثي لتملك رقاب اليمنيين".

ولفت صالح إلى أن "أي حلول مقترحة تخرج عن هذه القاعدة لن تكون مقبولة على الإطلاق تحت أي مبرر كان".

تأتي تصريحات صالح مع استمرار التصعيد العسكري في اليمن، بعد أن انتهت في بداية أكتوبر/ تشرين 2022 الهدنة بين الحكومة المعترف بها دوليا وجماعة الحوثي، والتي استمرت ستة أشهر، وسط اتهامات متبادلة بين الطرفين بشأن عرقلة تمديدها.

ويعاني اليمن حربا بدأت عقب سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء وعدة محافظات نهاية 2014، بإسناد من قوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح الذي قتل في 2017 بمواجهات مع مسلحي الجماعة إثر انتهاء التحالف بينهما.

وازداد النزاع منذ مارس/ آذار 2015، بعد أن تدخل تحالف عسكري عربي بقيادة السعودية لإسناد قوات الحكومة الشرعية في مواجهة جماعة الحوثي المدعومة من إيران.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثيون الحرب

تزامنا مع كلمة ممثل إيران.. وفد اليمن ينسحب من مؤتمر أممي في قطر (فيديو)

في الذكرى الثامنة لتدخلها.. السعودية تسعى إلى مخرج من حرب اليمن