يوم التأسيس.. سعوديون يحتفون عبر تويتر ومقاطع فيديو لرقص مختلط تثير انتقادات

الأربعاء 22 فبراير 2023 01:37 م

احتل وسم #يوم_التأسيس صدارة الموضوعات الأكثر تداولا في "تويتر" بالسعودية، بالتزامن مع احتفال المملكة بهذه المناسبة، والتي تمثل ذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى، عام 1727 للميلاد، على يد الإمام محمد بن سعود.

لكن الاحتفالات بهذه المناسبة لم تقتصر، هذا العام، على التذكير بالوقائع التاريخية لتأسيس الدولة السعودية، ومظاهر الاعتزاز بالأزياء التقليدية القديمة وإحياء ذكريات حجازية، لكنها شهدت وقائع أثارت جدلا عبر مواقع التواصل، بعد انتشار مقاطع فيديو لرقص شبان وشابات بعدة أماكن بالمملكة، ضمن تلك الاحتفالات.

تتزامن تلك المقاطع المثيرة للجدل مع تصاعد ما يطلق عليه انفتاح اجتماعي غير مسبوق تشهده المملكة على يد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في بلد كان يعرف بأنه محافظ.

وانقسم المتابعون لاحتفالات يوم التأسيس ما بين مؤيد لتلك المقاطع واعتبارها من مظاهر الاحتفال المشروعة، وما بين منتقد لها ومعتبرا أنها من مظاهر الانحلال.

وازدحم فضاء "تويتر" بسعوديين يحتفون بالأزياء الحجازية التقليدية للمؤسسين الأوائل للمملكة، والاحتفاء بسيرة المؤسس محمد بن سعود.

واحتفى آخرون بمشاركة القبائل العربية في الحرب ضد العثمانيين، وهي الحرب التي ينظر إليها في المملكة على أنها شرارة تأسيس الدولة.

وغرّد الداعية عائض القرني معتبرا أن يوم التأسيس كان "ذكرى بداية جمع الشمل، وتوحيد الكلمة، وحقن الدماء، وإرساء الأمن، وبث السلام بعد الفرقة والاقتتال والنهب والسلب والعنصرية القبلية والعصبية الجاهلية"،  على حد قوله.

وشاركت أندية الدوري السعودي في الاحتفاء بالمناسبة عبر حساباتها الرسمية في "تويتر".

انتقادات

لكن مشاركون بالوسم تناقلوا مقاطع فيديو اعتبروها غير ملائمة للمناسبة، وتظهر تراقص شبان وشابات بالأزياء التقليدية السعودية القديمة.

وكان أحد أبرز المقاطع المتداولة يتعلق برقص مختلط داخل إحدى الجامعات بالرياض، حيث أظهر شابة ترقص بالعباءة أمام شاب، بينما يصطف عدد من الطلاب والطالبات للتصفيق.

ويظهر مقطع آخر شابة ترقص بالعباءة أيضا في ساحة سوق تجاري عام، بينما يحيط بها الناس.

ويحتفي السعوديون، يوم الأربعاء، بذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى، عام 1727 للميلاد، على يد الإمام محمد بن سعود، الذي انتقلت على يديه دولة المدينة في الدرعية مهد انطلاقته، إلى مرحلة الدولة الجامعة، وبدأت معها سردية الدولة قبل 3 قرون.

واستقبلت القيادة السعودية برقيات التهاني بالمناسبة من زعماء ورؤساء الدول، وسط احتفالات وفعاليات عمت مختلف مناطق البلاد وألقت الضوء على تاريخها الطويل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

يوم التأسيس الدولة السعودية الأولى اختلاط رقص مختلط الانفتاح في السعودية