المصالح لا تعرف العقوبات.. الشراكة تتنامى بين بيلاروسيا والإمارات

الأربعاء 22 فبراير 2023 01:33 م

قالت ديانا جاليفا، زميلة منتدى الخليج الدولي، إن علاقات الشراكة تتنامى بين الإمارات وبيلاروسيا، كأحد التداعيات الجيوسياسية للحرب الروسية الأوكرانية التي ستدخل عامها الثاني في 24 فبراير/ شباط الجاري.

ولفتت إلى أن الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، زار الإمارات في 3 فبراير/ شباط الجاري والتقى نظيره الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، واتفقا على التعاون في قطاعات اقتصادية عديدة، بينها التجارة والاستثمار، كما يخطط وفد كبير من الخبراء الإماراتيين لزيارة بيلاروسيا قريبا، بحسب التقرير الذي ترجمه "الخليج الجديد".

وأضافت أن الغزو الروسي لأوكرانيا والتزام الغرب العميق بدعم كييف فتح طرقا جديدة للتعاون لاثنين من الفاعلين هما الإمارات وبيلاروسيا، وعلى الرغم من عدم مشاركتهما بشكل مباشر في الصراع إلا أنهما يلعبان دورا مركزيا في تطوره.

شراكة مزدهرة

وتعتمد الشراكة الحالية بين الإمارات وبيلاروسيا، وفق جاليفا، على العلاقات الاقتصادية الثنائية القائمة في مجالات الزراعة والبنوك والتمويل والتعليم والنقل والخدمات اللوجستية والبحث العلمي والرياضة والسياحة.

وأفادت بأن بيلاروسيا تهتم بشكل خاص بقدرات قطاع الذكاء الاصطناعي المتنامي في الإمارات، وتسعى إلى تسخير المعرفة الفنية والموارد المالية التي تتمتع بها أبوظبي لدفع مشروع تطوير الواجهة البحرية الشمالية في بيلاروسيا.

ولفتت إلى أن الرئيس لوكاشينكو قال بعد زيارته إلى أبوظبي إنه لم يؤمن فقط "5 مليارات دولار من الاستثمارات، ولكن أيضا مدينة ذكية، فضلا عن منصات تعليمية قوية للذكاء الاصطناعي".

العقوبات الغربية

ويعتمد اقتصاد بيلاروسيا على الصناعات التحويلية والصادرات الزراعية، ومن 2010 إلى 2020، نما الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بـ18.3% ليصل إلى 68.21 مليار دولار في 2021.

وقالت جاليفا إن بيلاروسيا شاركت في الحرب على أوكرانيا، حيث وفرت للقوات الروسية منطقة انطلاق على طول حدودها الجنوبية تحت ستار "التدريبات العسكرية" في يناير/ كانون الثاني 2022.

وأضاف أن مشاركة بيلاروسيا في الغزو الروسي لأوكرانيا أدت إلى عقوبات غربية كان لها تأثير كبير على الاستقرار الاقتصادي للبلاد؛ مما أدى في المقابل إلى تسريع نمو الصادرات الزراعية البيلاروسية إلى دول الخليج.

نمو تجاري

في مايو/ أيار 2022، وقّعت مينسك اتفاقيات أولية لتصدير اللحوم والألبان إلى أبوظبي، وبين يناير/ كانون الثاني وأغسطس/ آب 2022 ارتفع نمو التجارة بين البلدين بنسبة 181% على أساس سنوي، وفق جاليفا.

وأوضحت أن صادرات بيلاروسيا الرئيسية إلى الإمارات تشمل: الكافيار والأسماك والبيض ومسحوق الحليب منزوع الدسم والحليب ومنتجات الألبان.

ورجحت جاليفا أن دول مجلس التعاون الخليجي، وخاصة الإمارات، ستستمر في تبني سياسات خارجية براجماتية تحافظ على العلاقات مع الأصدقاء "القدامى"، كالولايات المتحدة، ولكنها تسهّل في الوقت نفسه العلاقات مع الأصدقاء "الجدد"، مثل بيلاروسيا.

المصدر | منتدى الخليج الدولي - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات بيلاروسيا شراكة الحرب أوكرانيا

تجلب 70% من عائدات الطاقة الروسية.. العقوبات الغربية تستهدف شركة شحن في دبي