نابولي يعيد تمثال مارادونا لصاحبه ويثير جدل مشجعيه

الجمعة 24 فبراير 2023 11:10 ص

قرر مجلس مدينة نابولي الإيطالية إعادة تمثال أسطورة منتخب الأرجنتين دييجو أرماندو مارادونا الذي تبرع به الفنان المحلي دومينيكو سيبي في عام 2021 بمناسبة الذكرى الأولى لوفاة النجم الأرجنتيني، لأن قيمة العمل تزيد كثيرًا على 30 ألف يورو -التي قيل في البداية إنها تكلفته- في قرار أثار جدلًا كبيرًا في المدينة.

ومنذ ما يقرب من عام ونصف، بالتحديد في 25 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، قدم مجلس المدينة بالقرب من ملعب سان باولو -المسمى الآن ملعب دييجو أرماندو مارادونا- تمثالًا للأسطورة الأرجنتينية تبرع به دومينيكو سيبي للاحتفال بالذكرى السنوية الأولى لوفاته، وبمجرد تقديمه أمام الصحافة وعدة شخصيات بارزة مثل رئيس نادي نابولي، أوريليو دي لورينتيس، جرى سحبه لاستكمال باقي الوثائق اللازمة لعرضه لاحقًا.

وبعد تحقيق جرى من قبل السلطات، كما ذكرت الصحف، خلص مجلس مدينة نابولي إلى أن التمثال أكثر قيمة بكثير مما قيل في البداية، ومن ثم كان لا بد من إعادته إلى المتبرع.

وذكر مجلس المدينة أن التبرع يجب أن يكون متناسبًا مع إمكانيات إنفاق المتبرع؛ نظرا لأن سيبي يتمتع "بإمكانيات اقتصادية كبيرة" وأن التمثال تبلغ قيمته أكثر من 30 ألف يورو، فلا يمكن أن يكون جرى قبوله كتبرع.

بالإضافة إلى ذلك، يرى مجلس المدينة أن "تركيب العمل في الاستاد قد يعود للمانح بفائدة مهمة من حيث المكانة والظهور"، وهو أمر "قد يكون مثيرًا للجدل من قبل فنانين آخرين"، وهو ما علق عليه الفنان بقوله إنه يشعر بـ"مرارة عميقة حيال هذا الوضع".

وتابع: "أشعر أيضًا بالإهانة من الادعاء بأنني قد أحصل على شهرة من وراء العمل، كما لو كانت سمعتي قد بدأت للتو". وكان التمثال قد أثار حالة من الدهشة منذ عرضه جراء وضع الكرة في القدم اليمني للنجم الأرجنتيني الراحل، الذي عُرِف بأنه أعسر. 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نابولي إيطاليا مارادونا

فضائح الساحرة المستديرة.. نزوات أم ضريبة للشهرة؟ (خاص)

مارادونا يترك نابولي المزيف بعد 4 شهور من الأزمة المالية

الأرجنتين تحاكم 8 أشخاص بسبب تورطهم في وفاة مارادونا