استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

نهايات بعيدة لحرب غير مألوفة

الجمعة 24 فبراير 2023 03:44 م

نهايات بعيدة لحرب غير مألوفة

ما أسباب غياب نية أمريكا ودول غربية أخرى فى تدشين مفاوضات لوقف حرب أوكرانيا أو لبعث الأمل فى نهاية قريبة؟

دوافع استمرار حالة الحرب لدى الجهات التى خططت لهذه الحرب والجهات المستفيدة من نشوبها ما تزال أقوى وأكثر من دوافع وقفها.

فلتذهب كل الأسلحة القديمة لأوكرانيا لتتفرغ مصانع أمريكا لإنتاج أسلحة جديدة وبكميات هائلة مثلما فعلت فى مطلع الحرب العالمية الثانية.

الدولة العميقة هي التى تتخذ قرارات الحرب والسلم وبخاصة مسألة تزويد أوكرانيا بالسلاح والإغداق على حكومتها بالمعونات المالية بدون حسيب أو رقيب.

فى أمريكا وألمانيا والصين عازمون على تجديد ترسانتهم العسكرية والبشرية فى انتظار أدوات قتل جماعى تتفوق فى صنعها على أبرع وأكفأ ما أنتج العقل البشري.

المهمة الأوسع مدى وزمنا هي إضعاف الفرص التى يمكن أن تتاح لروسيا والصين لتكتمل لهما معا أو لكل منهما إمكانات لازمة لاحتلال مكانة القطب المنافس لأمريكا.

تعليقات أفريقية على حال دول الغرب نتيجة عجز الطاقة ومشكلات توفير الضرورات والتضخم ليست مجرد شماتة بل غضب حقيقى. يتحدثون عن مسئولية الغرب عن تخلف بلادهم.

*   *   *

مضى عام كامل على حرب أوكرانيا وأظن أننا ما نزال بعيدين عن نهاياتها. أسميها حرب أوكرانيا لاعتقادى أنه لم يكن هناك موقع آخر غير أوكرانيا يصلح لأداء الفصل الأول من فصول مهمة بعينها.

ففى أوكرانيا جيوب روسية متمردة دفعت قطاعا معتبرا فى النخبة السياسية النافذة للعمل على إثارة المشاعر القومية الأوكرانية ضد الجارة روسيا والالتزام بتحرير أو استعادة سيادة أوكرانيا كاملة على الأقاليم الناطقة بالروسية.

أما المهمة الأوسع مدى وزمنا فهى بالتحديد إضعاف الفرص التى يمكن أن تتاح لكل من روسيا والصين لتكتمل لهما معا أو لكل منهما منفردة الإمكانات اللازمة لاحتلال مكانة القطب المنافس للولايات المتحدة.

أوكرانيا كانت اختيارا أمثل لبدء مرحلة جديدة فى أداء هذه المهمة ضد روسيا كما كانت هونغ كونغ وتايوان اختيارين أمثلين في الجانب الآسيوى من المهمة ذاتها ولكن ضد منافس آخر هو الصين.

كانت حرب أوكرانيا وما تزال أقرب تطور دولى لصفة الحرب العالمية. اجتمعت فيها قوات أجنبية من عدد متزايد من الجنسيات على هيئة متطوعين ومرتزقة. اجتمعت أيضا أسلحة بأنواع شتى قدمتها الدول أعضاء الحلف الأطلسى والاتحاد الأوروبى. ويشارك فى الجهد العسكرى الروسى قوات من الشيشان ودعم من بيلاروسيا.

المثير فى هذه الحرب وهو الذى يسبغ عليها أو يؤكد صفة العالمية «الدور ــ اللغز» الذى لعبته عشرات الدول غير المنتمية جغرافيا أو سياسيا لأى من المعسكرين المتحاربين، هى اختارت أن تبقى بعيدة قدر إمكانها المحدود عن سباقات الحرب الناشبة بالفعل داخل دائرة «الرجل الأبيض»، فالحرب من منظور هذه الدول، نشبت وتدور فى حيز حضاري بعينه يختلف جذريا عن حيزها الحضارى.

نعلم حق العلم أن ضغوطا معلنة تصاحبها جهود مستميتة من جانب دول تقود وتنظم وتدعم الحرب الأطلسية الأوكرانية ضد روسيا فشلت جميعها فى مرحلة أو أخرى من مراحل الإعداد ثم التنفيذ فى استدراج دول آسيوية وعلى رأسها الصين والهند.

هذان نموذجان رائعان على الموقف الرافض للانسياق فى حرب تخص أساسا المرحلة الأحدث فى الصراع القديم الجديد الناشب بين القطبين الأمريكى والروسى.

*   *   *

من اللافت أيضا فى هذه الحرب أنها على مر أيامها أفرزت مصالح وهذه المصالح خلقت أنواعا شتى من الضغوط ونظمت جماعات لخدمتها، أقصد لخدمة هذه المصالح. إيران مثلا وجدت فى الحرب الأوكرانية مصلحة لها تنفس فيها عن غضب ناتج عن حصار اقتصادى وحملة عقوبات دامت لأكثر من أربعين سنة.

ساهمت إيران بطائرات مسيرة ولعلها وجدت مؤخرا فى حرب أوكرانيا سوقا تشترى فيه طائرات حربية. إسرائيل من الناحية الأخرى لم تأل جهدا لتستفيد فائدة قصوى من ميزة وجودها ملجأ عند الحاجة لعديد اليهود المقيمين فى روسيا وأوكرانيا.

هؤلاء بالنسبة لها جماعتا ضغط ونفوذ ومعلومات يندر أن يتوافرا لدولة أخرى فضلا عن مواقع هامة للجماعتين فى قطاعات تصدير الحبوب والأسمدة والزيوت.

لذلك أصبح لحرب أوكرانيا وظيفة تجعل إسرائيل طرفا مهما فى جماعة الدول المهتمة بمستقبل الحرب خاصة وأن مزيدا من التصعيد فيها يجعل من الجاليتين اليهوديتين مصدرا لهجرات على مستوى راقٍ من التعليم والثراء وبعضهم وصل بالفعل بيخوته الخاصة إلى إسرائيل للاحتماء مع ثرواتهم من العقوبات الأوروبية والأمريكية.

*   *   *

لا أحد، فيما أظن، يستهين بما تسببت فيه حرب أوكرانيا على أصعدة مختلفة:

أولا: نشأت مصالح وتعززت أخرى نتيجة رفع الحظر الفعلى والمادى والدستورى والمعنوى الذى كان مفروضا أو معمولا به ذاتيا على مسألة التسلح وربما العودة إلى نظام المجتمع المتعسكر وبخاصة فى كل من ألمانيا واليابان.

ثانيا: عاد الحديث مجددا ومعمقا عن قضية هيمنة أو تسلط مجموعة المصالح المرتبطة بدور المجمع الصناعى العسكرى فى إدارة أو على الأقل التأثير غير المباشر فى السياسة والاقتصاد ومختلف أبعاد المجتمعات المتقدمة.

صالونات الحكم ودهاليزه فى أمريكا وألمانيا وكوريا الجنوبية والمملكة المتحدة صارت تعترف بحقيقة الدولة العميقة التى تتخذ قرارات الحرب والسلم وبخاصة مسألة تزويد أوكرانيا بالسلاح والإغداق على حكومتها بالمعونات المالية بدون حسيب أو رقيب.

عادوا فى الغرب ينبشون فى قاعات الحكم بحثا عن تفاصيل الدولة العميقة فى أحدث صورها. سمعت من أصدقاء فى المملكة المتحدة أن البحث فى قاع الدولة جار وفى صمت.

ثالثا: الأهم من وجهة نظرى فيما هو جار على صعيد الصناعة والصناعة العسكرية تحديدا هو أن من بيدهم الأمر فى أمريكا وربما فى ألمانيا والصين عازمون على تجديد ترسانتهم العسكرية. أظن أن البشرية فى انتظار أدوات قتل جماعى تتفوق فى صنعها على أبرع وأكفأ ما أنتج العقل البشرى.

هذا التحديث يتطلب صناعة بالغة التقدم وعلوما رقمية متطورة وسرعة فى الأداء تتجاوز ما عهدناه. كل هذا يستدعى التخلص ولكن بسرعات متفاوتة ومناسبة من كافة الأسلحة المودعة فى مخازن وقواعد الولايات المتحدة ودول غرب أوروبا وبعض دول شرق أوروبا مثل بولندا.

فلتذهب كل الأسلحة القديمة إلى أوكرانيا لتتفرغ المصانع الأمريكية مرة أخرى لإنتاج أسلحة جديدة وبكميات هائلة مثلما فعلت فى مطلع الحرب العالمية الثانية.

رابعا: الحديث فى معظم بلاد العالم الثالث يتكثف من جديد حول ما فعله الاستعمار الأوروبى بهذه البلاد. يصعب أن أصف ما سمعته من تعليقات أفريقية على حال دول الغرب نتيجة عجز الطاقة ومشكلات توفير الضرورات والتضخم بأنه مجرد شماتة. إنه غضب حقيقى. يتحدثون عن مسئولية الغرب عن تخلف بلادهم.

يقارنون بين الاتهامات الموجهة لروسيا والنية فى محاكمة فلاديمير بوتين ورفاقه على جرائم حرب ارتكبتها قواتهم وبين ما ارتكبته قوات أمريكا فى العراق وأفغانستان وفى مواقع أخرى وما ارتكبته فرنسا وبريطانيا العظمى وبلجيكا وهولندا وإسبانيا والبرتغال على امتداد قرون. حان وقت الحساب ودفع الثمن.

يتكثف الحديث أيضا عما صار يُعرف بالسباق الأوروبى الاستعمارى الثانى على أفريقيا وعن حاجة الأفارقة للانتباه وحماية ما تبقى من ثروات طبيعية.

بمعنى آخر وبكلمات لا يخفيها دبلوماسيون عرب وأفارقة ومن أمريكا اللاتينية تتردد عبارة أوكرانيا ليست شأنا يخصنا وقريبا ستنقسمون فيما بينكم فى سعيكم لقسمة أفريقيا أو قسمة النفط والغاز أو فى توزيع الأدوار فى حرب تايوان لوقف النهضة الصينية ولعودة الانفرادية الأمريكية إلى قيادة النظام الدولى.

خامسا: رغم الهيمنة شبه المطلقة للإعلام الأمريكى على شؤون حرب أوكرانيا يتأكد يوما بعد الآخر أن بعض شعوب أوروبا بل وقطاعات فى الشعب الأمريكى بدأت تفصح عن عدم رضا عن التدفق المبالغ فيه من السلاح والذخائر والأموال على الحرب فى أوكرانيا.

زادت أيضا وبشكل مفاجئ ممارسات العنف فى مدن أمريكية وظهرت إحصاءات تكشف عن موجات من الأمراض النفسية تجتاح المدارس وربما امتدت إلى داخل الكونغرس الأمريكى.

هذه وغيرها أمور تحدث عندما تكون الدولة فى حرب فعلية. واشنطن تنفى أن أمريكا فى حالة حرب بينما الإنفاق إنفاق حرب والتحول المفرط والعاجل فى أنماط التصنيع العسكرى لا يحدث إلا فى سنوات حرب أو الاستعداد لحرب.

*   *   *

نتساءل مع أعداد متزايدة من المراقبين والمهتمين عن أسباب غياب النية لدى أمريكا ودول غربية أخرى فى تدشين مفاوضات لوقف الحرب الناشبة فى أوكرانيا أو على الأقل لبعث الأمل فى نهاية قريبة. من ناحيتى أعتقد أن دوافع استمرار حالة الحرب لدى الجهات التى خططت لهذه الحرب والجهات المستفيدة من نشوبها ما تزال أقوى وأكثر من دوافع وقفها.

*جميل مطر كاتب ومفكر سياسي، دبلوماسي مصري سابق

المصدر | الشروق

  كلمات مفتاحية

روسيا الصين أمريكا إسرائيل إيران حرب أوكرانيا الحرب العالمية الأسلحة القديمة الحلف الأطلسي النظام الدولي