بصفقات إماراتية تجاوزت 6 مليارات دولار.. اختتام فاعليات آيدكس ونافدكس

الجمعة 24 فبراير 2023 04:42 م

اختُتِمت الجمعة، فعاليات النسخة الأكبر في تاريخ معرضي "آيدكس" و"نافدكس" 2023، والتي حققت أرقاماً قياسية تاريخية في أحجام المشاركات والصفقات على مدار الأيام الخمسة للمعرضين اللذين أقيما في الفترة ما بين 20 و24 فبراير/شباط.

وحظي المعرضان اللذان ينظمان من قبل مجموعة "أدنيك" بالتعاون مع وزارة الدفاع الإماراتية بحضور واسع، حيث وصل عدد زوارهما على مدار 5 أيام إلى أكثر من 132 ألف زائر.

ووفق تقارير إعلامية، اختتم المعرض بإبرام 55 صفقة محلية ودولية بين الإمارات والشركات العارضة لمنتجاتها الحربية من أوروبا وآسيا، بصفقات وصلت قيمتها إلى 23.34 مليار درهم (أكثر من 6.354 مليارات دولار أمريكي) أي بزيادة تقدر بنسبة 12% مقارنة بالعام الماضي.

فيما نقلت وكالة الأنباء الإماراتية عن اللواء الركن طيار فارس خلف المزروعي رئيس اللجنة العليا المنظمة للمعرضين، قوله: "اختتمت فعاليات الدورة الأكبر في تاريخ المعرضين"، لافتا إلى أن الإقبال الكبير يعكس المكانة المرموقة التي تحظى بها الإمارات على الصعيدين الإقليمي والدولي، والمستوى المتقدم الذي وصل إليه قطاع الصناعات الدفاعية الوطنية.

واستقطب مؤتمر الدفاع الدولي في نسخة هذا العام ما يزيد عن 1800 مشارك وبنسبة نمو تجاوزت الـ25% مقارنة مع الدورة السابقة، وتخلله 4 جلسات نقاشية تناولت التبعات الاقتصادية والاجتماعية ومخاطر الاعتماد للتقنيات الحديثة، وتطوير المواهب وإدارة رأس المال البشري، وتأثير التقنيات على مستقبل العمليات الدفاعية.

وناقشت الجلسات الأفكار حول أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيات الحديثة والتقنيات المتقدمة، وذلك بمشاركة أكثر من 17 متحدثاً، بمن فيهم قادة، ووزراء، ومسؤولون كبار في قطاع الدفاع من مختلف دول العالم.

وشهدت نسخة هذا العام العديد من المزايا والمبادرات التي إقيمت لأول مرة، وساهمت في تعزيز مكانة الحدث الأبرز عالمياً في قطاع الصناعات الدفاعية، حيث شاركت في المعرض 9 دول جديدة للمرة الأولى، وهي كل من أوزباكستان، أيرلندا، نيجيريا، مونتينيغرو، الكويت، ليتوانيا، بنغلاديش بالإضافة إلى موناكو وكولومبيا.

جدير بالذكر أن الدورة الحالية لمعرض نافدكس شهدت مشاركة عدد من القطع والسفن البحرية من 7 دول، وهي: باكستان، البحرين، بريطانيا، إيطاليا، الصين، الهند، بالإضافة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتم عرض هذه السفن في ميناء أدنيك بالإضافة إلى ميناء زايد، الذي استقطب العديد من القطع والسفن البحرية المشاركة في المعرض.

وشهدت منطقة المنصة الكبرى في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، ومنطقة القناة المائية التابعة لمارينا أدنيك، العديد من العروض الحية لأحدث المعدات والمركبات التي عرضت بعضها للمرة الأولى، والتي ساهمت بشكل فاعل في إظهار القدرات العملية لهذه المركبات والقطع البحرية في مختلف التصنيفات والاستخدامات الدفاعية.

واشتمل المعرضان لأول مرة في تاريخ "آيدكس" على خاصية اللمحة العامة عن المعرض، والتي زودت الزوار برؤى معمقة حول المزايا الجديدة والمحسنة في المعرض وعرفتهم بأهم المتحدثين الملهمين وآخر المستجدات حول الجهات العارضة.

فيما قدمت جولة مسار الابتكار مجموعة مختارة من المنتجات المبتكرة المعروضة وسهلت على زوار المعرضين التعرف على المنتجات الأفضل من ضمن آلاف الابتكارات.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الإمارات صفقات دفاعية آيدكس نافدكس