ظهور مفاجئ لحفرة عملاقة في جنوب تركيا.. ما علاقتها بالزلزال؟ (فيديو)

الأحد 26 فبراير 2023 05:41 ص

رصد سكان منطقة الرشادية في قونيا (جنوب تركيا) حفرة عملاقة تشكلت فجأة، ما أثار لديهم مخاوف من ارتباطها بسلسلة الزلزال والهزات التي تضرب ولايات تركية عديدة، منذ أسابيع.

ويبلغ مساحة الحفرة 1400 متر بعمق 12 مترا وقطر 37 مترا، بحسب ما نقلته وكالة أنباء "الأناضول" التركية (رسمية) التي نشرت أيضا فيديو يرصد الحفرة، الجمعة.

وفي تعليق للوكالة التركية على الظاهرة الغريبة، يقول مدير مركز الأبحاث والتطبيقات في جامعة قونية التقنية فتح الله أرك: "الحفرة تشكلت من قبل وظهرت للعيان بعد حوالي 20 يوما من الزلازل الكبيرة، ربما كانت هذه الحفرة جاهزة للانهيار وربما حدثت أثناء الزلزال".

ويتابع بالقول: "ربما انهار سطح هذه الحفرة المشكلة سابقاً بفعل الزلزال مع الاهتزاز الذي حصل، نعم يمكن ربط حصول الحفر مع الزلزال في بعض الأماكن، لكننا لم نجد هنا أي دليل واضح على حصولها بسبب الزلزال".

فيما يقول يوسف جولتكين صاحب الحقل الذي تشكلت فيه الحفرة، إنه "من المحتمل أن تكون الحفرة قد تكونت قبل أيام قليلة، حيث غالبا ما تكون لدينا حفر هنا".

ويضيف: "لا نعرف إذا كانت هذه الحفر ستستمر، لقد اعتدنا عليها، لكن الناس الذين يرونها للمرة الأولى يخافون".

وخلال الأيام التي تلت الزلزال المدمر، الذي ضرب البلاد في 6 فبراير/شباط الجاري، ووُصف بـ"الأعنف خلال قرن" بتاريخ تركيا، تحدث عدة ظواهر لا يوجد لها تفسير.

وقالت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، إن البلاد تعرضت لـ9136 هزة ارتدادية عقب الزلزال الذي كان مركزه ولاية كهرمان مرعش.

وحصد الزلزال أكثر من 50 ألف قتيل، وشرد عشرات الآلاف وتركهم بلا مأوى.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حفرة تركيا قونيا زلزال تركيا زلزال

مقتل شخص وإصابة العشرات في زلزال جديد يضرب ملاطية شرقي تركيا