تونسيون يتظاهرون ضد عنصرية سعيّد تجاه المهاجرين الأفارقة.. ما القصة؟

الأحد 26 فبراير 2023 07:04 ص

تظاهر المئات من التونسيين، السبت، للتنديد بما اعتبروه "تمييزا عنصريا وخطابا فاشيا" يستهدف المهاجرين من أفريقيا جنوب الصحراء، على خلفية تنامي خطابات عنصرية واعتداءات ضد المهاجرين.

جاءت المظاهرة استجابة لدعوة أطلقتها "جبهة مناهضة للعنصرية والفاشيّة"، في أعقاب خطاب مناهض للمهاجرين تحدث فيه الرئيس قيس سعيّد، عن ضرورة وضع حد لموجات الهجرة من دول أفريقيا جنوب الصحراء بشكل غير قانوني إلى تونس.

واعتبر سعيّد في بيان رئاسي الثلاثاء الماضي، أن تدفق المهاجرين غير النظاميين على بلاده يعد "ترتيبا إجراميا لتوطين المهاجرين الأفارقة في بلاده، بهدف تغيير تركيبتها الديموغرافية كدولة عربية وإسلامية".

وأثار هذا التصريح رفض المنظمات الحقوقية التي دعت إلى الخروج في مسيرة للتنديد باستهداف المهاجرين القادمين من أفريقيا جنوب الصحراء، ومطالبة السلطات بحمايتهم من مختلف أشكال العنصرية التي يواجهونها.

ونددت المنظمة الحقوقية التونسية "البوصلة"، بمضامين خطاب رئيس الجمهورية واصفة إياه بـ"العنصري والفاشي"، موضحة أن "الحملات الأمنية التي تستهدف المهاجرين والمهاجرات من دول أفريقيا جنوب الصحراء لا تحترم أبسط معايير الكرامة البشرية".

وعبرت المنظمة في بيان، عن تضامنها اللامشروط مع من استهدفتهم هذه "الهجمة العنصرية"، معلنة عن تأسيس "جبهة مناهضة الفاشية" وذلك لمقاومة العنصرية والاستبدادية.

ووقع على البيان المنشور 72 شخصية ومنظمة من بينها، المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان.

ويتواجد في تونس أكثر من 21 ألف مهاجر بمن فيهم الطلبة والمقيمون بشكل قانوني وغالبيتهم من دول مثل ساحل العاج ومالي وكاميرون وغانا وغينيا. ويبلغ عدد سكان تونس 12 مليون نسمة.

ويتوافد آلاف المهاجرين على تونس ويعمل غالبيتهم في أعمال بسيطة وشاقة لجمع المال من أجل دفع مقابل تنظيم رحلة بحرية نحو السواحل الإيطالية.

وسبق أن أدان رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي، في بيان الجمعة "بشدة تصريحات السلطات التونسية الصادمة ضد مواطنينا الأفارقة، والتي تتعارض مع روح منظمتنا ومبادئنا التأسيسية".

وأشار إلى أن "جميع البلدان لا سيما الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي عليها الوفاء بالتزاماتها بموجب القانون الدولي... أي معاملة جميع المهاجرين بكرامة، من أينما أتوا، والامتناع عن أي خطاب كراهية له طابع عنصري قد يلحق الضرر بأشخاص، وإعطاء الأولوية لسلامتهم وحقوقهم الأساسية".

وجدد المسؤول الأفريقي "التزام المفوضية بدعم السلطات التونسية لحل قضايا الهجرة بهدف جعل الهجرة آمنة وكريمة ونظامية".

بالمقابل، عبرت الخارجية التونسية عن رفضها لما "ورد من عبارات واتهامات لا أساس لها من الصحة" في بيان الاتحاد الأفريقي حول وضعية الجالية الأفريقية بتونس، معتبرة أنه "بني على فهم مغلوط لمواقف السلطات التونسية".

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

تونس العنصرية قيس سعيد الأفارقة جنوب الصحراء

تونس.. نقل نائب الغنوشي في حالة حرجة من السجن إلى الإنعاش

إيكونوميست: قيس سعيّد يتبنى نظرية "الاستبدال العظيم" لشغل التونسيين عن إخفاقاته

رئيس وزراء مالي يهاجم فرنسا: حاولوا إملاء إرادتهم علينا.. وروسيا شريك أفضل