بن فرحان يلتقي زيلينسكي ويعلن دعم كييف بـ400 مليون دولار (صور)

الأحد 26 فبراير 2023 05:12 م

بحث وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، الأحد، مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، جهود حل الأزمة الأوكرانية - الروسية، معلنا تقديم الرياض مساعدات بقيمة 400 مليون دولار لكييف.

جاء ذلك في لقاء جرى بمقر الرئاسة الأوكرانية بالعاصمة كييف، ضمن زيارة رسمية يجريها الوزير السعودي للبلاد هي الأولى منذ اندلاع الحرب قبل عام.

‏‎وحسب وكالة الأنباء السعودية "واس"، جرى خلال اللقاء، استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وفرص تطويرها، بالإضافة إلى بحث عدد من القضايا والمستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وجدد بن فرحان، خلال الاستقبال، حرص المملكة ودعمها لجميع الجهود الدولية الرامية لحل الأزمة سياسياً، ومواصلتها جهودها للإسهام في تخفيف الآثار الإنسانية الناجمة عنها.

في غضون ذلك، التقى وزير الخارجية السعودي بنظيره الأوكراني ديميترو كوليبا، وبحثا مستجدات الأزمة في أوكرانيا، مع التأكيد على "دعم المملكة لكل ما يسهم في خفض حدة التصعيد وحماية المدنيين والسعي الجاد نحو الحلول السياسية التفاوضية، ودعم جميع الجهود الدولية الرامية لحل الأزمة سياسياً"، بحسب "واس".

بنفس السياق، جرت في كييف، الأحد، مراسم التوقيع على اتفاقية ومذكرة تفاهم بين السعودية وأوكرانيا، وذلك بقيمة تصل إلى 400 مليون دولار أمريكي، بحضور بن فرحان.

وأفادت "واس" بأن الاتفاقية تتضمن برنامج تعاون مشترك لتقديم مساعدات إنسانية من المملكة لأوكرانيا بقيمة 100 مليون دولار أمريكي.

ووقع على الاتفاقية المستشار في الديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، ونائب رئيس الوزراء لإعادة إعمار أوكرانيا وزير تنمية المجتمعات والأقاليم أوليكساندر كوبراكو.

أما مذكرة التفاهم فتتضمن تمويل مشتقات نفطية بقيمة 300 مليون دولار كمنحة مقدمة من الحكومة السعودية من خلال الصندوق السعودي للتنمية لصالح أوكرانيا، حيث وقع على المذكرة الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية سلطان بن عبدالرحمن المرشد، ووزير الطاقة الأوكراني جيرمان جالوشينكو.

واعتبرت "واس" أن التوقيع على الاتفاقية ومذكرة التفاهم "يعكس حرص حكومة السعودية على دعم أوكرانيا وشعبها الصديق في مواجهة التحديات الاجتماعية والاقتصادية التي تمر بها البلاد، والإسهام في تخفيف الآثار الإنسانية الناجمة عنها".

ويأتي الدعم السعودي لكييف تنفيذا لما أعلن خلال اتصال هاتفي بين ولي العهد السعودي محمد بن سلمان والرئيس الأوكراني في سبتمبر/ أيلول الماضي، وفق "واس".

وتأتي زيارة وزير الخارجية السعودي في ظل حرب بأوكرانيا بدأت بعملية عسكرية أطلقتها روسيا في 24 فبراير/شباط 2022، ما زالت متواصلة وسط مساعٍ دولية للتوصل إلى وقف إطلاق النار وتحقيق السلام.

وكانت الرياض أكدت مرارا مواصلة بذل الجهود لحل الأزمة الأوكرانية عبر التواصل بين جميع الأطراف.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية وأوكرانيا حرب أوكرانيا السعودية فيصل بن فرحان مساعدات إنسانية أوكرانيا الأزمة الأوكرانية فولوديمير زيلينسكي

بن فرحان: السعودية مستعدة للتوسط في الأزمة الأوكرانية وننسق مع روسيا بشأن أسعار الطاقة