العراق يعلن العمل على نصب 11 محطة رصد واستشعار للزلازل

الاثنين 27 فبراير 2023 03:10 م

أعلنت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي العراقية، الإثنين، العمل على تنصيب 11 محطة رصد زلزالي عند الشريط الحدودي للمناطق الشمالية والغربية والجنوبية، مع تركيا وسوريا.

وأوضح مدير إعلام الهيئة عامر الجابري، أن الشريط الحدودي الذي سيتم نشر محطات الرصد فيه، "يقع بالقرب من البلاد التي تشهد تحركات في الصفيحات الأرضية، ولا بد من وجود تلك الأجهزة"، وفقا لما أوردته صحيفة "الصباح" المحلية.

وأضاف أن "مجموع المحطات سيصل لاحقا إلى 16 محطة تعمل على مدار الساعة لرصد حدوث أي هزة أرضية في تلك المناطق أو القريبة منها".

وأشار الجابري إلى أن الهيئة وصلت إلى تقدم تكنولوجي كبير، لكن "لا يمكن لها الاستشعار بحدوث الزلزال قبل وقوعه، كون ذلك يتعلق بالعديد من العوامل الجيولوجية وغيرها"، لافتا إلى رصد حدوث زلزال في منطقة الرطبة بمحافظة الأنبار، يوم السبت.

ودعا مدير إعلام الهيئة العامة للأنواء والرصد الزلزالي العراقيين إلى "أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن الإشاعات والأخبار الكاذبة، والالتزام بالتعليمات الصادرة من مديريات الدفاع المدني وهيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي".

وكانت هزتان أرضيتان قد ضربتا أنحاء في محافظتي نينوى وأربيل شمالي العراق، السبت، من دون تسجيل خسائر بشرية أو مادية، وفقاً لما ذكرت الهيئة في بيان.

وبسبب المخاوف بين المواطنين، أخلت محافظة أربيل في إقليم كردستان العراق عدداً من المباني الكبيرة من ساكنيها، فيما لم يعد الكثير من المواطنين حتى الآن إليها.

كما ترك كثير من المواطنين في محافظة نينوى البنايات التي يسكنونها؛ خوفاً من الهزات المتوقعة.

ودفعت تلك المخاوف هيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي العراقية، إلى محاولة طمأنة المواطنين، إلا أنها أقرت بأهمية أن تكون المباني مطابقة للمعايير الدولية الخاصة بالوقاية من آثار الزلازل.

يشار إلى أن غالبية المباني التي شيدت في السنوات الأخيرة ويجري تشييدها حاليا في العراق غير مطابقة للمواصفات النوعية، ويجري بناؤها من قبل الأهالي، دون أن تكون هناك عمليات كشف عليها من قبل الجهات المسؤولة، وهو ما يثير مخاوف ساكنيها.

المصدر | الخليج الجديد + الصباح العراقية

  كلمات مفتاحية

العراق سوريا تركيا الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي كردستان العراق