لأول مرة.. وزير ليبي يزور فلسطين ويتجول بالأقصى (صور)

الاثنين 27 فبراير 2023 09:38 م

أجرى وزير العمل في حكومة الوحدة الوطنية الليبية، علي العابد الرضا، جولة في المسجد الأقصى بمدينة القدس المحتلة، ضمن زيارة رسمية أجراها هي الأولى لوزير ليبي تاريخيًا إلى فلسطين.

وحسب وسائل إعلام فلسطينية، زار الوزير الليبي الأقصى، السبت، والتقط بعض الصور التذكارية في باحاته.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، بأن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، استقبل، السبت، وزير العمل والتأهيل الليبي في مقر الرئاسة بمدينة رام الله وسط الضفة الغربية، مؤكدًا أهمية تعزيز التعاون بين البلدين.

ورحب عباس بالوزير، مؤكدًا "عمق العلاقات الأخوية التي تربط الشعبين الشقيقين الفلسطيني والليبي، وحرص فلسطين على تطوير علاقات الأخوة والشراكة بين البلدين والشعبين الشقيقين".

وأشاد بـ"مواقف ليبيا الثابتة تجاه القضية الفلسطينية"، مشيدا بالاتفاقيات الثنائية التي وقعت بين الجانبين والتي "ستسهم في توطيد أواصر الشراكة والتعاون بين البلدين والشعبين الشقيقين".

في غضون ذلك، التقى رئيس الوزراء  الفلسطيني محمد اشتية، الوزير الليبي وبحثا تعزيز العلاقات الثنائية.

وقال اشتية، في بيان لمجلس الوزراء الفلسطيني، إن "فلسطين في قلب كل إنسان ليبي وكذلك ليبيا في قلب كل إنسان فلسطيني، ونرى في ليبيا عمقا مهما لفلسطين كقضية وشعب".

وأضاف اشتية أن "زيارة فلسطين وخاصة القدس كزيارة الأسير في السجن لحين التحرر من الاحتلال الإسرائيلي، فزيارة أشقائنا العرب لفلسطين السجينة لا تعني التطبيع مع الاحتلال". 

وأكد أهمية هذه الزيارة الرسمية الأولى على مدار التاريخ لوزير ليبي لفلسطين، والتي تساهم في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وأهمية العمق العربي في سبيل دعم فلسطين على كافة المستويات.

وشدد اشتية على أهمية متابعة تنفيذ الاتفاقيات التي وقعت خلال زيارته على رأس وفد حكومي العام الماضي إلى ليبيا، في عدة مجالات تعنى بمختلف القضايا السياسية والدبلوماسية والاقتصادية، وخلق فرص عمل للكفاءات الفلسطينية في ليبيا من أطباء، ومهندسين، وممرضين، ومعلمين، وخبراء.

وفي فبراير/ شباط 2022، وقعت فلسطين وليبيا على اتفاقية لاستقطاب العمالة لتوفير 10 آلاف فرصة عمل للفلسطينيين في ليبيا، وذلك على هامش زيارة أجراها اشتية إلى طرابلس آنذاك.

إلى ذلك، التقى وزير العمل الليبي خلال الزيارة نظيره الفلسطيني نصري أبو جيش، وبحثا سبل وآليات التعاون المشترك بين البلدين في مجال قطاع العمل.

وأكد أبو جيش عمق العلاقات بين فلسطين وليبيا ودعمها لفلسطين وشعبها والقضية الوطنية الفلسطينية، بحسب بيان لوزارة العمل الفلسطينية.

وقال: "تم منذ عام توقيع اتفاقية استقطاب العمالة بين البلدين، لا سيما أن ليبيا تمر الآن بمرحلة إعادة البناء، كما تهدف الاتفاقية إلى العمل على وضع إطار قانوني للعمل في البلد المضيف، وتسهيل الحصول على فرصة عمل وتأشيرة لدولة ليبيا".

وأضاف أبو جيش أنه تم خلال الفترة الماضية وضع بعض آليات تنفيذ الاتفاقية، لاستقطاب العمالة الفلسطينية الماهرة للعمل في إعادة بناء الدولة الليبية، مؤكدا أنه سيتم تزويد سوق العمل الليبي باحتياجاتهم من العمالة الفلسطينية من أطباء ومهندسين وممرضين ومعلمين وخبراء.

من جهته، أكد وزير العمل الليبي، بحسب نفس البيان، دعم ليبيا حكومة وشعبا لفلسطين.

وأشار إلى أن الاتفاقية الموقعة بين البلدين من شأنها إدماج العمالة الفلسطينية الماهرة في سوق العمل الليبي في مختلف المجالات والقطاعات، للمساهمة في إعادة الحياة الاقتصادية إلى ليبيا، عقب الحروب والصراعات والتدخلات الدولية التي واجهت ليبيا على مدار 12 عاما.

ويقدر عدد أفراد الجالية الفلسطينية في ليبيا بنحو 20 ألفا، يتوزعون على المدن الرئيسية، وفق معطيات دائرة شؤون اللاجئين التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية عام 2018.

((3))

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ليبيا فلسطين المسجد الأقصى زيارة رسمية علي العابد الرضا