الكويت تدعم اليمن بـ5 ملايين دولار والإمارات تتعهد بتقديم المساعدات الإنسانية له

الثلاثاء 28 فبراير 2023 05:51 ص

أعلنت الكويت أنها ستقدم منح مالية لليمن بقيمة 5 ملايين دولار، فيما شكر رئيس الوزراء اليمني معين عبد الملك السعودية والإمارات على الدعم المالي المقدم لبلاده مؤخرا.

وقال وزير الخارجية الكويتي الشيخ سالم العبدالله في كلمته بمؤتمر المانحين لدعم الوضع الإنساني في اليمن والذي تنعقد أعماله في مقر الأمم المتحدة بمدينة جنيڤ، الاثنين إن بلاده ستقدم 4 منحة مالية بقيمة 5 ملايين دولار، بحسب ما نقلته وكالة "كونا".

وأكد أن بلاده ستواصل دعم اليمن وشعبه حتى يتجاوز معاناته التي قال إنها "الأسوأ في العالم".

من جهتها أكدت وزيرة الدولة الإماراتية نورة الكعبي خلال كلمتها بمؤتمر المانحين لليمن، دعم بلادها لاستقرار اليمن وجهود إحلال السلام فيه، معربة عن شكر أبوظبي لما تبذله الرياض من جهود إنسانية في اليمن.

وأضافت الكعبي: "نركز العام الجاري على دعم مشاريع التعافي في اليمن بمبلغ 325 مليون دولار"، مؤكدة أن الوقت "قد حان لنقل محور تركيزنا إلى حل الصراع في اليمن من أجل إنهاء الأزمة الإنسانية".

وقالت الكعبي إن بلادها قدمت مساعدات إنسانية إلى اليمن بقيمة 6.6 مليارات دولار منذ 2015.

وأعرب رئيس الوزراء اليمني معين عبد الملك عن شكره للسعودية والإمارات على المساعدات المالية التي قدموها لبلاده مؤخراً

وقال عبد الملك خلال كلمته إن الوضع في اليمن أصبح أكثر استقراراً اليوم، لكنه أكد أن الحوثيين يعلمون على هدم التعليم واستخدام الأطفال أداة للحرب.

وفي الـ21 من فبراير الجاري، أعلنت السعودية إيداع مليار دولار في البنك المركزي اليمني، بهدف دعم الاستقرار الاقتصادي للبلد العربي الذي يعيش أزمة اقتصادية صعبة.

وقالت الرياض: إن "هذا الدعم يأتي امتداداً لحرص حكومة المملكة ودعمها المتواصل في مساندة الأشقاء باليمن تنموياً واقتصادياً".

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أعلن رئيس الحكومة اليمنية، إيداع مليار و100 مليون درهم إماراتي (300 مليون دولار) في حساب البنك المركزي اليمني من قبل الإمارات، كدفعة أولى من الوديعة السعودية الإماراتية.

وفي أبريل/ نيسان الماضي، أعلنت السعودية أنها ستقدم مع الإمارات مبلغ 3 مليارات دولار دعماً لليمن، منها مليار دولار على شكل مشاريع تنموية ودعم نفطي.

وانطلق الإثنين، مؤتمر المانحين لحشد التمويلات الدولية لخطة الاستجابة للاحتياجات الإنسانية الطارئة لليمن للعام 2023، الذي تنظمه حكومتا السويد وسويسرا، بالتعاون مع الأمم المتحدة، وذلك بمشاركة واسعة، وبحضور رئيس الوزراء اليمني الدكتور معين عبدالملك، والأمين العام للأمم المتحدة انطونيو جوتيريش.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

اليمن الكويت السعودية الإمارات الأزمة اليمنية

لمواجهة أزمة الغذاء.. 20 مليون دولار دعم سعودي لليمن

الكويت تحذر من عمليات نصب واحتيال بانتحال شخصية سفيرها لدى اليمن