روسيا: واشنطن تخطط لاستخدام أسلحة كيميائية في أوكرانيا

الثلاثاء 28 فبراير 2023 08:24 ص

اتهمت روسيا، الثلاثاء، الولايات المتحدة بنيتها استخدام أسلحة كيميائية في أوكرانيا وإلصاق التهمة بموسكو.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها قائد قوات الحماية من الإشعاع والكيماويات والبيولوجية التابعة للقوات المسلحة الروسية إيغور كيريلوف للصحفيين، بحسب موقع قناة "روسيا اليوم".

وأشار كيريلوف إلى تصريح صدر عن السفير الأمريكي السابق لدى موسكو جون سوليفان في 22 فبراير/ شباط خلال مشاركته في ندوى أقامتها منظمة غير حكومية أمريكية، حيث زعم أن "القوات الروسية تخطط لاستخدام الأسلحة الكيماوية" في منطقة العمليات العسكرية الخاصة.

وقال كيريلوف: "نعتبر هذه المعلومات دليلا على نية الولايات المتحدة نفسها وأعوانها لتنفيذ استفزاز في أوكرانيا باستخدام مواد كيميائية سامة".

وأضاف أن الولايات المتحدة تعول على أن المجتمع الدولي لن يستطيع في ظل ظروف الأعمال القتالية الدائرة، تنظيم تحقيق فعال في استفزازاتهم الكيميائية، ما سيمكن أصحاب الاستفزاز الحقيقيين من الإفلات من المسؤولية وإلقاء اللوم على روسيا.

وأكد المسؤول الروسي أن روسيا ستحدد "الجناة الحقيقيين وتعاقبهم".

وكان مسؤولون أمريكيون حذروا سابقا من عزم روسيا استخدام أسلحة كميائية في أوكرانيا في ظل الحرب المستمرة منذ 24 فبراير/ شباط .

وفي أكتوبر/ تشرين الأول الماضي قدمت روسيا شكوى إلى الأمم المتحدة متهمة أوكرانيا والولايات المتحدة بتطوير أسلحة بيولوجية وحينها طالبت بإجراء تحقيق.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

روسيا حرب أوكرانيا الولايات المتحدة أسلحة كيميائية

وسط تصاعد التوترات بشأن أوكرانيا.. بلينكن يزور كازاخستان

روسيا: مواد مشعة وصلت أوكرانيا تحضيرا لاستفزازات وقواتنا تتقدم في باخموت