ألمانيا: نجري حوارا وثيقا مع شركاء بسبب أنشطة إيران العسكرية والنووية

الأربعاء 1 مارس 2023 07:04 م

أعربت ألمانيا، الأربعاء، عن قلقها إزاء تعزيز إيران قدراتها العسكرية وأنشطتها النووية، مؤكدة أنها تجري حوارا وثيقا مع شركاء في المنطقة حول هذا الأمر.

وقالت وزارة الخارجية الألمانية في بيان: إن برلين تراقب بقلق تعزيز إيران لقدراتها العسكرية، لأسباب ليس أقلها أنشطة طهران المزعزعة للاستقرار في المنطقة وتسليم طائرات مسيرة إلى روسيا.

واستشهدت الوزارة بتخصيب اليورانيوم في منشأة "فوردو" و"القمع الوحشي" للإيرانيين كأسباب أخرى للقلق.

وأكدت الوزارة أن ألمانيا تجري حوارًا وثيقًا مع شركاء في المنطقة وداخل أوروبا وكذلك الولايات المتحدة بشأن هذه التطورات.

والثلاثاء، أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنها رصدت في إيران جزيئات من اليورانيوم المخصب بنسبة 83.7%، أي أقل بقليل من نسبة 90% الضرورية لإنتاج قنبلة نووية وذلك في منشأة فوردو.

إلى ذلك، ذكر بيان الوزارة أن طرد إيران لدبلوماسيَّيْنِ ألمانيَّيْنِ اليوم الأربعاء كان متوقعًا لكنه "تعسفي وغير مبرر". وأضاف: "لم يرتكبا أي مخالفة".

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلنت طهران "دبلوماسيين ألمانيين" شخصان غير مرغوب فيهما وأمرتهما بمغادرة البلاد، متهمة برلين بالتدخل في الشؤون القضائية لطهران.

تأتي الخطوة بعد أن طردت ألمانيا اثنين من موظفي السفارة الإيرانية في برلين الأسبوع الماضي في رد فعل على حُكم في إيران بإعدام مواطن ألماني.

ونقلت وسائل إعلام رسمية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني قوله اليوم الأربعاء إنه تم "طرد دبلوماسيين ألمانيين اثنين بسبب تدخلات بلادهما غير المسؤولة في الشؤون الداخلية والقضائية لإيران".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

ألمانيا إيران قدرات عسكرية أنشطة نووية