"قد يُظهر أسرارا جديدة".. مصر تعلن عن اكتشاف جديد بالهرم الأكبر في الجيزة

الجمعة 3 مارس 2023 05:55 ص

أعلنت السلطات المصرية عن تفاصيل اكتشاف مهم بالهرم الأكبر في الجيزة.

وقالت وزارة السياحة والآثار المصرية، في بيان، الخميس، إنه تم الكشف عن ممر جمالوني بالوجه الشمالي للهرم الأكبر خوفو بطول 9 أمتار وعرض مترين.

وأظهر مقطع فيديو من منظور داخلي الممر الذي يبلغ طوله 9 أمتار وعرضه 2.1 مترا. وقال المسؤولون إن الممر ربما أُنشئ لإعادة توزيع وزن الهرم حول المدخل، أو حول غرفة أخرى لم تُكتشف بعد.

وذكر المجلس الأعلى للآثار أن مشروع استكشاف الأهرامات "سكان بيراميدز" أظهر عن وجود ممر داخل هرم خوفو يهدف على الأرجح إلى تخفيف الأحمال.

وعمل مشروع استكشاف الأهرامات "سكان بيراميدز" على مدار 7 سنوات، قبل أن يعلن في مؤتمر صحفي، الخميس، نتائج ما اكتشفه الذي يراه عالم الآثار المصرية زاهي حواس "الأعظم والأهم في القرن الحادي والعشرين"، حسبما أعلنه الأخير، في مؤتمر صحفي.

ويعدُّ مشروع استكشاف الأهرامات مشروعًا بحثيًّا مهمًّا استُخدمت فيه التكنولوجيا العلمية المُتطورة بالتعاون بين كبرى الجامعات الدولية من فرنسا، وألمانيا، وكندا، واليابان، مع مجموعةٍ من الخبراء المصريين من الجامعات المصرية، والذين عملوا يدًا بيد مع زملائهم من الوزارة والمجلس الأعلى للآثار، وتحت إشراف لجنة علمية وأثرية دولية برئاسة الدكتور زاهي حواس.

وتمكّن فريق "سكان بيراميدز" من رصْد تغيرات في الكثافة داخل الهرم الأكبر عبر تحليل الطريقة التي اخترقته بها "الميونات"، وهي نواتج ثانوية للأشعة الكونية لا تمتصها سوى الأحجار بشكل جزئي.

وكشفت هذه التقنية عن حيّز من الفراغ يقع خلف الواجهة الشمالية للهرم الأكبر - حوالي 7 أمتار فوق المدخل الرئيسي، حيث توجد بنية حجرية تتخذ شكل حرف "V" مقلوب.

وقال مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للأثار في مصر: "سنواصل عمليات المسح حتى نرى ما يمكننا فعله... لنتوصل إلى ما يمكننا العثور عليه تحته أو بنهاية هذا الممر مباشرة".

وقال عالم الآثار المصري زاهي حواس إن الممر يمثل "اكتشافا كبيرا" ربما يعرفه الناس حول العالم لأول مرة.

وأضاف حواس أن الممر قد يساعد في الكشف عما إذا كانت غرفة الدفن الخاصة بالملك خوفو لا تزال موجودة داخل الهرم.

وتكهّن حواس بأن ثمة "شيئا ذا أهمية" ربما يكون موجودا أسفل الممر المكتشَف، قائلا: "أنا متأكد أنه في غضون أشهر قليلة من الآن سنستطيع أن نرى ما إذا كان كلامي صحيحا أم لا".

وفي عام 2017، تم الكشف عن تجويف فارغ آخر في الهرم الأكبر عبر استخدام عبر تقنية تصوير ميوغرافي. ويقدّر طول هذا التجويف بـ 30 مترا وارتفاعه بعدة أمتار، ويقع فوق البهو الكبير مباشرة.

ويبلغ ارتفاع الهرم الأكبر 146 مترا، وقد بُني فوق هضبة الجيزة في زمن الأسرة الرابعة بأمر الملك خوفو الذي امتد حكمه من عام 2609 إلى عام 2584 قبل الميلاد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أهرامات الجيزة اكتشاف أثري هرم خوفو الفراعنة الحضارة المصرية القديمة سكان بيراميدز

مصر.. لجنة علمية لمراجعة المشروع ترميم الهرم الأصغر المثير للجدل

مصر تتراجع عن مشروع القرن لتبطين الهرم الأصغر