استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

ليلة الكريستال في حوارة

الجمعة 3 مارس 2023 02:20 م

ليلة الكريستال في حوارة

لقاء العقبة "مسكّن" مغشوش لن يجلب إلا مزيد من "العنف" الذي عقد اللقاء من أجل خفضه.

جهود خفض العنف تؤخّر انفجارا كبيرا ستكون ليلة الكريستال في حوّارة مجرّد "بروفة باردة" له. وبالتأكيد، لن يكون الضحايا من الفلسطينيين فقط!

ناقش لقاء العقبة خطّة وضعها المنسق الأمني الأميركي مايك فنزل لإعادة سيطرة سلطة رام الله على شمال الضفة خاصة جنين ونابلس، و"تطهيرهما!" من المقاومة.

تقضي خطة فنزل بتدريب 500 عنصر من الأجهزة الأمنية كـ"قوات خاصة فلسطينية" للعمل بالمدن والمخيمات في نابلس وجنين بقيادة غرفة عمليات مشتركة لاستعادة سيطرة السلطة والقضاء على المقاومة.

قبل جفاف حبر اتفاق العقبة جاءت عملية حوّارة وليلة الكريستال حيث هاجم مستوطنون حوّارة وأحرقوا بيوت وأملاك واعتدوا على أهلها كما فعل النازيون يوم 11.19. 1938 بأحياء اليهود وكسروا زجاج بيوتهم وأحرقوها ونهبوها.

* * *

حينما انفضّ لقاء العقبة الأمني السياسي، قيل إن بيانا سيعلن عنه في ما بعد، عن النتيجة التي أسفر عنها، وبعد ساعات أعلن البيان، وجاء فيه ما تناقلته وكالات الأنباء ومنصّات الأخبار (في العرف المهني يعني التأخير في إعلان البيان أن هناك خلافا على صياغته، لأنه لا يعكس فعلا حقيقة ما جرى، بل هو موجّه إلى الاستهلاك المحلي).

وهو، في المجمل، يخلو من أي عنصرٍ مدهش، فهو يتضمّن قوالب إخبارية مستهلكة، لاكتها ألسنة قرّاء الأخبار في الفضائيات آلاف المرّات خلال السنوات المنصرمة. ولعل أبلغ ما قيل فيه تغريدة الإرهابي إيتمار بن غفير عضو عصابة كاخ الإرهابية والوزير في حكومة نتنياهو: "ما كان في الأردن (لو كان) سيبقى في الأردن".

ولعل أبلغ ما في قول هذا القاتل ما أورده بين قوسين (لو كان)، فهو ابن العصابة الصهيونية التي أقامت الكيان، و"ابن بطني بعرف رطني" حسب المثل السائر.

بمعنى أن ما "اتفق" عليه (إن اتفق على شيءٍ أصلا) لن يرى النور إلا بالقدر الذي يحقّق مصلحة الاحتلال، بغض النظر عن الثمن الذي سيدفعه الشعب الفلسطيني، تحقيقا لـ"خفض العنف" و"التهدئة" وهما ما تسعى الإدارة الأميركية إلى تحقيقهما.

دعونا من البيان الرسمي، ولنبحث عن "الزبدة" في لقاء العقبة، فمن غير المعقول أن يجتمع مسؤولون كبار من الأردن وأميركا ومصر وفلسطين والعدو من أجل صياغة ذلك البيان الذي يتحدّث عن تهدئة وخفض العنف ووقف "النقاش" في بناء المستوطنات، أشهرا قليلة، ناهيك عن تحقيق "السلام الدائم والعادل"، وهذه عبارة ليست فقط مفرغة من أي مضمون واقعي، بل غدت مثيرة للاشمئزاز والاستفزاز.

نجد الزبدة عادة ليس في البيانات الرسمية، بل في ما يتسرّب هنا وهناك، خاصة في الصحافة العبرية، التي ربما تكون المصدر الوحيد لما يجري فعلا في الغرف المغلقة في الكيان.

وبناء عليه، وحسبما كشف الإعلام العبري، ونقلته القناة العبرية "14"، فقد كرّس لقاء العقبة لمناقشة الجوانب الفنية والمالية واللوجستية للخطّة التي وضعها المنسق الأمني الأميركي مايك فنزل لإعادة سيطرة سلطة رام الله على شمال الضفة الغربية، وخصوصا جنين ونابلس، و"تطهيرهما!" من المقاومة.

وتقضي خطة فنزل بتدريب نحو خمسمائة عنصر من الأجهزة الأمنية كـ"قوات خاصة فلسطينية"، للعمل داخل المدن والمخيمات في نابلس وجنين تحت قيادة غرفة عمليات مشتركة، بهدف استعادة سيطرة السلطة على المدينتين، والقضاء على المقاومة فيهما.

حيث ستشارك أميركا في التنسيق الأمني من خلال ممثلين كبار يوجدون في الاجتماعات بين السلطة الفلسطينية والكيان، ويرسل الطرفان تقارير منتظمة عن مراحل التطبيق.

وتقضي الخطة بتقليص نشاط جيش الاحتلال بشكل كبير في إطار التنسيق الأمني المشترك بإشراف أميركي من أجل السماح للأجهزة الأمنية بالعمل في المنطقة. ويرافق هذا وقف محاولة السلطة فتح قنوات اتصال مع المقاومين، مقابل تسليم أسلحتهم وتقديم حوافز مالية لهم، ما يعني القتل أو الاعتقال.

والهدف المُعلن أميركياً من هذا اللقاء الذي سيتكرّر في شرم الشيخ لمتابعة ما تم إنجازه على الأرض هو إيجاد صيغة لمنع "التصعيد"، أي المقاومة، من خلال محاولة تليين الموقف الفلسطيني وتقديم مخطّط عملي، وإقناع سلطة رام الله المتداعية بأن هناك فرصة للتغيير، ومنع حدوث تصعيد أمني في فلسطين (يعني انتفاضة ثالثة) ستؤثر بالتأكيد على "استقرار" الدول المحيطة بفلسطين!

جاء لقاء العقبة في مجمله بشراكة أطرافٍ كلها متضرّرة بمقادير مختلفة مما يسمونه "العنف" والتصعيد، والمقصود هنا المقاومة الفلسطينية الشعبية التي تقودها "ذئابٌ متفرّدة" حسب التعبير الصهيوني.

وكل من شارك بذلك اللقاء كان معنيا بالقضاء عليها، وإبقاء الاحتلال ينعم بالهدوء، وفق معادلة "السلام مقابل الطعام"، والتي بدأت أولا بـ"الأرض مقابل السلام"، لتختفي الأرض والسلام معا، ويبقى الاحتلال والاستيطان وسلطة حارسة لأمن الاحتلال، و"تسهيلات" لسواد الشعب للحصول على رغيف خبز لم يعد مغمّسا بالعرق والكرامة المهدورة، بل بالدم أيضا!

قبل أن يجفّ حبر الاتفاق، تم تفجيره على مستويين، الأول على صعيد المقاومة، حيث جاءت عملية حوّارة، وما تلاها في "ليلة الكريستال"، حيث هاجم المستعمرون الصهاينة حوّارة وأحرقوا البيوت والأملاك واعتدوا على حياة الآمنين، بالضبط كما قيل عما فعله النازيون يوم 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 1938، حين هاجموا أحياء اليهود، وكسروا زجاج بيوتهم وأحرقوها ونهبوها، ثم تلت هذه العملية عملية أريحا، لتقول للمجتمعين إن ما فعلتموه لن يمر،

أما المستوى الثاني فكان رفضا عنجهيا من شركاء نتنياهو في الحكم من أعضاء العصابات المجرمة، ورفضا مبطّنا أيضا من نتنياهو نفسه، المنشغل بتتويجه ملكا على "إسرائيل" بكامل استحقاقات التتويج، فهو غير معنيّ بالالتزام بأي اتفاق، فهذا ديدُنه منذ دخل معترك السياسة، فهو كما قال له شارون يوما: "يا نتنياهو، من نصدّق، يدك اليمنى أم يدك اليسرى"؟

لقاء العقبة مجرّد "مسكّن" مغشوش، لن يجلب غير مزيد من "العنف" الذي عقد اللقاء من أجل خفضه، وهو فقط يؤخّر أو يؤجّل الانفجار الكبير، الذي ستكون ليلة الكريستال في حوّارة مجرّد "بروفة باردة" له. وبالتأكيد، لن يكون الضحايا من الفلسطينيين فقط!

*حلمي الأسمر كاتب صحفي من الأردن

المصدر | العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

فلسطين المقاومة حوارة النازيون مستوطنون ليلة الكريستال بن غفير نتنياهو شعب فلسطين خطة فنزل التنسيق الأمني لقاء العقبة السلام مقابل الطعام