إيران تعتقد أن إسرائيل لن تقدم على مهاجمتها.. تحليل عبري يكشف التفاصيل

الجمعة 3 مارس 2023 07:30 م

التصريحات الجديدة للدوائر الإسرائيلية أنه لا يوجد خيار عسكري جاد ضد إيران بيد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حيث ترى طهران في تل أبيب أنها "منكوبة بالأزمة".. هكذا تحدث تحليل عبري بأن إيران ترى أن إسرائيل ليس لديها صواريخ اعتراضية كافية للتعامل مع حرب طويلة مع طهران ووكلائها.

التحليل الذي نشرته صحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية، يشير إلى أن "إيران تعتقد أن القضايا الحالية في إسرائيل تزيد من تعقيد مواجهة تل أبيب لطهران".

ويلفت إلى أن تقارير إيرانية ركزت في الفترة الأخيرة، على أن مستودع الصواريخ الإسرائيلية أفرغ خلال النزاعات الأخيرة مع المقاومة الفلسطينية، مؤكدة أن "إسرائيل ليست مستعدة لمهاجمة إيران".

وتعتقد إيران كذلك، وفق التحليل، أن إسرائيل ليس لديها حاليًا سياسة واضحة إلى جانب الولايات المتحدة أو الدول الأوروبية لردع إيران، وهذا يعني أن إيران تعتقد أن "الخيار العسكري ليس مطروحًا على الطاولة"، وفقًا لتقرير "فارس نيوز".

وتراقب إيران كذلك عن كثب كيفية رد فعل الدول الأجنبية على حكومة إسرائيل اليمينية الحالية.

النقطة الأساسية بالنسبة لإيران هي أن النظام يعتقد أن الانقسامات في المجتمع الإسرائيلي، والعنف الحالي في الضفة الغربية، والمعارضة الغربية للأجزاء اليمينية المتطرفة من حكومة بنيامين نتنياهو، والدروس المستفادة من نزاع 2021 في غزة، كلها تعني أن هناك فرصة الصراع قد تضاءل.

ويمكن أن ترى إيران أن هذا يمنحها نافذة للقيام بالمزيد من العمل على التسلح.

ومع ذلك، قد تفضل أيضًا التحرك بشكل أبطأ، وتعزيز الدفاعات الجوية، وإرسال الدفاعات الجوية إلى سوريا وتعزيز العلاقات مع روسيا.

هذه التغييرات الرئيسية التي قد تكون على قدم وساق، حيث تعتقد طهران أن التوترات في المنطقة هي في الغالب دخان، ولكن ليس الكثير من النيران.

في المقابل، تثار تساؤلات داخل إسرائيل عما إذا كانت عودة نتنياهو إلى السلطة، ستزيد من فرص الضربة الفردية على إيران.

ودعا التحليل، أمريكا إلى تزويد حليفتها إسرائيل بالقدرات العسكرية التي يحتاجونها لحماية أنفسهم من تزايد خطورة إيران.

وترى إيران، التي تستند إلى تقييمها الخاص لتقارير وسائل الإعلام الإسرائيلية والأجنبية، أن إسرائيل ترددت في السنوات الأخيرة فيما يتعلق بالاستعدادات لضرب إيران.

وفي الوقت نفسه، عززت إيران قوتها الصاروخية والطائرات بدون طيار التي يمكن أن تستخدمها لإطلاق أعداد كبيرة من الصواريخ.

كما أنه ليس من الواضح ما إذا كان هذا يشير إلى صواريخ في أيدي حزب الله وحماس، أم أنها تعني صواريخ إيرانية فعلية.

ولكن تبقى أزمة تخصيب إيران لليورانيوم لأغراض صنع الأسلحة النووية، موضع شك، خاصة أن نتنياهو، تحدث لقادة العالم في محادثات خاصة، بأن الخط الأحمر لإسرائيل هو تخصيب إيران بنسبة 90% من اليورانيوم.

وأكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن طهران وصلت بالفعل إلى 84%، في حين قال مسؤول أمريكي كبير إن بإمكان الإيرانيين إنتاج ما يكفي من المواد النووية لصنع قنبلة في 12 يومًا إذا أرادوا ذلك.

ويتوقّع مسؤولون دفاعيون في وقت سابق، أن إيران ستختبر رد فعل العالم من خلال الاقتراب من 90%، "لكن الوصول إلى هناك أمر مختلف".

يُذكر أن إسرائيل كانت قريبةً من قصف المنشآت النووية الإيرانية في عدة مناسبات، وذلك تحت إدارة حكومات نتنياهو السابقة.

حيث قال رئيس الوزراء ووزير الدفاع الأسبق إيهود باراك، إن نتنياهو ألغى خطتين لقصف إيران عامي 2010 و2011، بعد أن أقنعه رئيس أركان جيش الاحتلال وبقية الوزراء بذلك.

كما تحدث باراك عن خطط مماثلة لقصفٍ مشابه في عام 2012 أيضاً. لكن العملية أُلغِيَت بسبب إجراء إسرائيل تدريباً عسكرياً مع الولايات المتحدة في تلك الفترة، لأن نتنياهو لم يرد جر الجيش الأمريكي إلى حربٍ مع إيران.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران إسرائيل خيار عسكري عمل عسكري النووي أزمة إسرائيلية

بتجاوبها مع الوكالة.. إيران تتفادى ضربة عسكرية أم تمهد لمفاجأة نووية؟

دور للخليج وإسرائيل.. دينيس روس يقترح استراتيجية رباعية لردع إيران