أم البطل وصاحبة أشهر أغاني رمضان.. وفاة المغنية المصرية شريفة فاضل

الأحد 5 مارس 2023 11:04 ص

توفيت المغنية المصرية شريفة فاضل، الأحد، عن عمر ناهز الـ85 عاماً بعد صراع مع المرض.

ومن المقرر أن تقام صلاة الجنازة في مسجد السيدة نفيسة بالقاهرة بعد صلاة العصر، على أن تدفن في مقابر العائلة بالسيدة عائشة.

وتعد الراحلة صاحبة إحدى أبرز أغاني شهر رمضان المبارك، حيث تعد أغنية "تم البدر بدري"، إحدى أبرز أغاني وداع شهر رمضان.

وأصبحت أغنية "والله لسه بدرى يا شهر الصيام" من يوم إذاعتها، في ستينات القرن الماضي، أغنية الأيام الأخيرة من رمضان وتغنى في أواخر الشهر الفضيل.

كما يعد أحد ألقابها "أم البطل"، حيث استشهد ابنها "سيد السيد بدير"، خلال حرب أكتوبر/تشرين الأول 1973، وبعدها غنت له أغنية "أم البطل"، وحققت نجاحاً كبيراً.

ولدت شريفة فاضل بالقاهرة في العام 1938 باسم فوقية محمود أحمد ندا، وكان لوالدتها دور أساسي في دعمها فنياً في ظل معارضة والدها لخوضها هذا المجال، والتحقت بمعهد التمثيل لكنها لم تكمل دراستها فيه.

وظهرت للمرة الأولى على الشاشة في فيلم "الأب" عام 1947، وعملت لفترة قصيرة بالإذاعة مع الإعلامي الشهير بابا شارو، قبل أن تتزوج من الفنان السيد بدير الذي أخرج لها فيلماً واحداً قبل أن ينفصلا.

وقدم لها الموسيقار محمد الموجي أولى أغنياتها "أمانة ما تسهرني يا بكرة"، التي كانت ذات طابع عاطفي، لكنها تميزت لاحقاً في القالب الشعبي الذي فتح لها أبواب الشهرة.

وتعاونت بشكل وثيق مع الملحن والمغني منير مراد الذي قدم لها مجموعة كبيرة من أنجح أغانيها مثل "حارة السقايين" و"فلاح" و"الشيخ مسعود" و"الليل" و"آه من الصبر".

كما تعاونت مع كبار الملحنين أمثال رياض السنباطي وبليغ حمدي وسيد مكاوي ومحمود الشريف.

وأسست مسرح منوعات شهير في شارع الهرم، وقدمت حفلات غنائية في العديد من البلدان العربية منها تونس ولبنان والكويت.

وشاركت في عدد من الأفلام السينمائية منها "حارة السقايين" و"سلطانة الطرب" و"تل العقارب"، وقدمت بعض المسرحيات الغنائية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

شريفة فاضل مطربة مصرية أم البطل رمضان