الجيش الليبي المنقسم يشكل وحدة مشتركة لتأمين الحدود

الأحد 5 مارس 2023 02:00 م

كشفت قيادات الجيش الليبي المنقسم السبت، عن تشكيل وحدة عسكرية مشتركة لحماية الحدود، كخطوة أولى لتوحيد المؤسسة العسكرية.

جاء ذلك وفق بيان صادر عن رئاسة أركان الجيش الليبي التابعة لحكومة الوحدة الوطنية، نشرته عبر حسابها الرسمي في "فيسبوك".

وحسب البيان، شارك الفريق محمد الحداد رئيس أركان الجيش بغرب البلاد، والفريق عبد الرازق الناظوري نظيره في الشرق، ضمن وفد ليبي مشترك حضر ندوة رؤساء الدفاع الأفارقة بالعاصمة الإيطالية روما، من 27 فبراير/ شباط المنصرم إلى 2 مارس/آذار الحالي.

وخلال الندوة ناقش الجانبان "عددًا من المواضيع التي تهدف إلى تحقيق الأمن والاستقرار، وأساليب وطرق حماية الموارد والاستعداد للأزمات وآلية الاستجابة لها، وآفاق استخدام التقنية الحديثة والاستفادة منها"، وفق البيان.

وحسب البيان، "عقد الحداد والناظوري على هامش أعمال المؤتمر، اجتماعات ثنائية منفصلة مع رئيس أركان الدفاع الإيطالي ورئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية".

((1))

كما التقيا قائد القيادة العسكرية للقوات الأمريكية في إفريقيا "أفريكوم" الجنرال ميشال لانجلي، حيث أكدا له "وحدة التراب الليبي والمحافظة على السيادة الوطنية وحرمة الدم الليبي"، وفق المصدر نفسه.

وشددا للجنرال الأمريكي على "المضيّ قدمًا لتوحيد المؤسسة العسكرية الليبية وتشكيل قوة مشتركة كخطوة أولى لحماية الحدود وتبنّي مشروع وطني لاستيعاب الشباب وإدماجهم في مؤسسات الدولة".

من جهة ثانية، نقل البيان الليبي عن لانجلي أنه أكد "الوقوف مع الشعب الليبي في دعواته للسلام والوحدة الوطنية والسيادة الكاملة لتحقيق مستقبل آمن يتسم بالازدهار الاقتصادي والاستقرار الإقليمي".

والعام الماضي، التقى الحداد والناظوري 3 مرات في القاهرة وطرابلس وتونس، في إطار مشاركتهما بأعمال اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5) التي تضمّ 5 أعضاء من المؤسسة العسكرية غرب ليبيا و5 من قوات الشرق التي يقودها خليفة حفتر.

وتعقد اللجنة منذ عامين حوارات برعاية الأمم المتحدة داخل وخارج ليبيا لتوحيد الجيش، تنفيذًا لاتفاق وقف إطلاق النار الموقّع في جنيف في أكتوبر/ تشرين الأول 2020 بين أطراف النزاع المتحاربة.

((2))

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

ليبيا جيش ليبيا توحيد الجيش الحدود الليبية