أمير قطر والبرهان يبحثان تطورات العملية السياسية بالسودان

الأحد 5 مارس 2023 09:38 م

أطلع رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان، الأحد، أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، على تطورات العملية السياسية بالبلاد.

جاء ذلك خلال لقائهما على هامش مؤتمر الأمم المتحدة الخامس المعني بالبلدان الأقل نموا، الذي انطلق في الدوحة الأحد، ويستمر حتى 9 مارس/ آذار الجاري، وفق بيان لمجلس السيادة.

وأفاد البيان، بأن البرهان "قدم شرحا لأمير قطر حول الأوضاع السياسية بالبلاد، لاسيما عملية الحوار الجاري بين القوى السياسية للتوصل إلى توافق لإدارة متبقي الفترة الانتقالية".

وأشاد البرهان خلال اللقاء، "بالمستوى المتطور الذي تشهده العلاقات السودانية القطرية في مختلف المجالات".

ونقل البيان عن أمير قطر، تأكيده حرص بلاده على استقرار السودان وتقدمه، مجددا دعم الدوحة للخرطوم "لتجاوز مصاعب المرحلة الحالية".

ومنذ توقيع "الاتفاق الإطاري" في 5 ديسمبر/كانون الأول 2022، بين مجلس السيادة العسكري الحاكم وقوى مدنية معارضة، تجري بين الفرقاء السودانيين عملية سياسية برعاية أممية ودولية وإقليمية للتوصل لاتفاق نهائي يسفر عن حكومة انتقالية مدنية.

ويهدف الاتفاق إلى حل أزمة سياسية ممتدة منذ 25 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، حين فرض البرهان وهو قائد الجيش، إجراءات استثنائية منها إعلان حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين.

وقبل إجراءات البرهان الاستثنائية، بدأت بالسودان في 21 أغسطس/ آب 2019، مرحلة انتقالية كان مقررا أن تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة وقَّعت مع الحكومة اتفاق سلام جوبا عام 2020.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

عبدالفتاح البرهان مجلس السيادة السوداني تميم بن حمد آل ثاني

قطر تترأس اجتماعا عربيا بشأن أزمة السودان.. وتطالب بوقف العنف (صور)