عرض قطري وآخر بريطاني إلى المرحلة الثانية من صفقة شراء مانشستر يونايتد

الاثنين 6 مارس 2023 04:30 م

أفادت وسائل إعلام بريطانية بتفاصيل عرض قطري وآخر بريطاني لشراء نادي مانشستر يونايتد العريق، مشيرة إلى أن العرضين وصلا إلى المرحلة الثانية من الاستحواذ المحتمل.

وذكرت شبكة "سكاي سبورتس" أن عرض كل من: الشيخ القطري، جاسم بن حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، والملياردير البريطاني، جيم راتكليف، لم يصل إلى عتبة الـ 6 مليارات جنيه إسترليني (7.2 مليار دولار) التي حددتها عائلة "غلايزر" الأمريكية المالكة للنادي الإنجليزي، والتي تراجعت شعبيتها لدى الجماهير بشكل كبير.

وأحرز يونايتد لقبه الأول منذ 6 سنوات، عندما فاز بكأس الرابطة المحلية على حساب نيوكاسل يونايتد الأسبوع الماضي، وذلك بعد تراجع نتائجه في عهد عائلة "غلايزر" التي اشترت النادي في 2005، لكنه مُني بخسارة مذلة أمام غريمه ليفربول صفر-7، الأحد، في الدوري المحلي، حيث يحتل المركز الثالث بفارق 14 نقطة عن أرسنال المتصدر.

وكان رئيس مصرف قطر الإسلامي، الشيخ جاسم بن حمد، نجل رئيس الوزراء القطري السابق، حمد بن جاسم، قدّم عرضا للاستحواذ على النادي الإنجليزي في منتصف فبراير/شباط الماضي، على غرار مجموعة "إينيوس" للبتروكيماويات المستحوذة على ناديي نيس الفرنسي ولوزان السويسري، برئاسة مالكها الملياردير البريطاني، جيم راتكليف.

ويعد راتكليف (70 عاما)، المولود في فايلسوورث بمانشستر الكبرى، من أغنى البريطانيين، حيث تقدر ثروته الصافية بنحو 15 مليار دولار بعد نجاح شركته الكيماوية العالمية، وسبق له الإقدام على محاولة فاشلة للاستحواذ على نادي تشلسي الإنجليزي العام الماضي.

ولم يكشف أي من المرشحين عن قيمة العروض المقدمة، التي قد لا تقتصر على عرضي الشيخ جاسم وإينيوس.

ويستهدف مصرف "راين" الاستثماري الأمريكي، المسؤول عن عملية البيع، تحقيق بين 6 و7 مليارات جنيه إسترليني (7.18 و8.43 مليار دولار)، في عروضه للمستثمرين، حسب تقارير صحفية، لكن هذا التقييم اعتبر مرتفعا.

وحصل راين على 4.8 مليارات دولار من بيع نادي تشلسي العام الماضي، وهي صفقة وُصفت بالمبالغ فيها، بيد أن الوصول إلى 6.4 مليارات دولار يبدو واقعيا في حالة يونايتد صاحب الهالة العالمية الكبيرة وبطل أوروبا 3 مرات.

المصدر | الخليج الجديد + سكاي سبورتس

  كلمات مفتاحية

قطر مانشتر يونايتد جاسم بن حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني جيم راتكليف

العرض القطري الأقرب لشراء مانشستر يونايتد.. والشرق الأوسط مفتاح أرباح الصفقة