حسناء الدومي أول مدربة تقود رجالا في المغرب

الاثنين 6 مارس 2023 05:30 م

دخلت حسناء الدومي تاريخ كرة القدم المغربية بعد أن أصبحت أول مدربة تشرف على فريق رجالي.

وتعاقدت المدربة صاحبة الـ29 عاما مع فريق "اتحاد الفقيه بن صالح" الذي ينشط ضمن دوري الهواة في المغرب.

واقتحمت حسناء القائمة المختصرة للمدربات اللاتي أشرفن على فريق رجالي في العالم العربي، حيث سبقتها السودانية سلمى الماجدي التي دربت في وقت سابق الأهلي بالقضارف، وأيضا السورية ​مها جنود​ التي خاضت تجربة تدريبية رفقة نادي ​المحافظة الدمشقي، فضلا عن المصرية فايزة حيدر التي دربت فريق إيديال جولدي.​

بدأ شغف المدربة بكرة القدم منذ مرحلة الطفولة، حيث عرف عنها ولعها الكبير بالرياضية الشعبية الأولى في العالم، والحرص على ممارستها مع أقرانها بمسقط رأسها أهل المربع.

موهبة حسناء جلبت إليها اهتمام نادي "أطلس 05" الذي ينشط ضمن الدرجة الأولى للدوري النسائي، حيث حققت معه إنجازات باهرة من بينها التأهل لنصف نهائي كأس المغرب لعام 2014.

وأثناء ممارستها اللعب، خاضت المدربة المغربية عدة دورات تدريبية، وهو ما ساعدها على اكتساب مهارات سمحت لها في مرحلة أولى بالاشتغال مع الفرق النسائية قبل أن تقتحم مؤخرا عالم الرجال.

وخاضت حسناء أول دورة تدريبية لها في "معهد مولاي رشيد"، وحصلت على دبلوم "د" للتدريب في كرة القدم، قبل أن تنجح في نيل ديبلوم "كاف سي".

وشاركت في عدة دورات تكوينية دارت في المغرب تحت إشراف الاتحاد الأفريقي لكرة القدم والاتحاد الدولي لكرة القدم.

وبعد اعتزالها اللعب عام 2014، اقتحمت حسناء عالم التدريب من بوابة كرة القدم النسائية، حيث أشرفت على فرق تنشط ضمن الدوري النسائي؛ من بينها صقور تامدة بزو بجانب منتخب عصبة تادلة، كما شغلت منصب مدربة مساعدة لفريق أولمبيك الفقيه بن صالح الناشط في قسم الهواة.

وكشفت حسناء في تصريحات أدلت بها للصحافة المغربية، عن أملها في الإشراف على أحد فرق الدرجة الأولى في المستقبل القريب.

وتعتبر المدربة المغربية المدير الفني للمنتخب وليد الركراكي مثلا تسعى للاقتداء به، وذلك على أمل كتابة التاريخ في كرة القدم المغربية. 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المغرب حسناء الدومي الاتحاد الأفريقي