نصر الله: لا علاقة لنووي إيران برئاسة لبنان.. ومن ينتظر تسوية مع السعودية سينتظر طويلا

الثلاثاء 7 مارس 2023 05:39 ص

قال زعيم حزب الله اللبناني، حسن نصر الله، الإثنين، إن من ينتظر تسوية سعودية إيرانية "سينتظر طويلا"، مؤكدا أنه لا علاقة للملف النووي الإيراني بانتخاب الرئيس اللبناني.

جاء ذلك في تصريحات تليفزيونية أدلى بها نصر الله، على هامش تعليقه على انتخاب رئيس للجمهورية في لبنان، مؤكدا أنه "لا علاقة للملف النووي الإيراني بانتخابات الرئاسة في لبنان ولا غيرها".

وأضاف: "لا نراهن على أي تسويات ولا ننتظر تسويات ونقول للبنانيين لا تنتظروا تسويات، ولا نقبل أن يفرض (فيتو) من الخارج لا على مرشحينا أو على المرشحين الآخرين ونقبل المساعدة لتقريب وجهات النظر"، حسبما أوردت قناة المنار، التابعة لحزب الله.

وتابع: "قرارنا بأيدينا، نختار من نريد ونرشح من نريد، ولا ننتظر الخارج، ولا نراهن على أوضاع إقليمية أو تسويات في المنطقة، بل نعمل ليلا نهارا ليكون انتخاب الرئيس غدا".

وأشار نصرالله إلى أن المرشح الذي سيدعمه "حزب الله" ليكون رئيسا للبنان ويعتبر أن المواصفات المعتبرة موجودة في شخصه هو الوزير سليمان فرنجية".

كما شدد الأمين العام لحزب الله اللبناني على أن "حل موضوع اليمن هو في يد اليمنيين وقيادة جماعة أنصار الله" وليس أي طرف خارجي.

وتسيطر جماعة أنصار الله، المدعومة من إيران، منذ سبتمبر/ أيلول 2014، على غالبية المحافظات بوسط وشمالي اليمن، بينها العاصمة صنعاء، فيما أطلق تحالف عربي بقيادة السعودية، في 26 مارس/ آذار 2015، عمليات عسكرية دعماً للجيش اليمني لاستعادة تلك المناطق من قبضة الجماعة.

وأودت الحرب الدائرة في اليمن، حتى أواخر 2021، بحياة 377 ألف شخص، كما ألحقت بالاقتصاد اليمني خسائر تراكمية تقدر بـ 126 مليار دولار، في حين بات 80% من الشعب اليمني بحاجة إلى مساعدات إنسانية، حسب الأمم المتحدة.

والعلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران مقطوعة منذ 6 سنوات، عندما هاجم متظاهرون إيرانيون مقر البعثات الدبلوماسية السعودية في إيران، على خلفية إعدام المملكة رجل الدين الشيعي نمر النمر، لترد الرياض بقطع العلاقات مع طهران.

وأجريت آخر جولة معلنة من الحوار بين إيران والسعودية في أبريل/ نيسان 2022، وتوقف الحوار دون التوصل إلى اتفاق، رغم تصريحات قادة البلدين بالرغبة في غلق هذا الملف وإقامة علاقة ثنائية قائمة على احترام الآخر.

المصدر | الخليج الجديد + قناة المنار

  كلمات مفتاحية

حسن نصر الله حزب الله السعودية إيران أنصار الله اليمن

ستراتفور: حزب الله يدعم مرشحا للرئاسة لا يحظى بشعبية بسبب أمريكا وفرنسا

كواليس خلاف أمريكي سعودي بشأن أزمة لبنان.. ما علاقة إيران؟