توقعات أممية بتجاوز خسائر زلزال تركيا الـ 100 مليار دولار

الثلاثاء 7 مارس 2023 04:58 م

توقعت المسؤولة ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، لويزا فينتون، الثلاثاء، تجاوز الأضرار الناجمة عن الزلزال المزدوج الذي ضرب جنوب تركيا، الشهر الماضي، الـ100 مليار دولار.

وقالت فينتون، عبر اتصال بالفيديو من غازي عنتاب التركية: "يتضح من الحسابات التي جرت حتى الآن أن الأضرار التي قدمتها الحكومة وأيدها شركاء دوليون ستتجاوز 100مليار دولار".

وأضافت أن الرقم المبدئي سيستخدم كأساس لمؤتمر المانحين لجمع التمويل لمساعدة ضحايا الزلزال في تركيا وسوريا، سيقام في بروكسل وبلجيكا يوم 16 مارس/ آذار.

وفي تصريحات أخرى، قالت فينتون إن الأمم المتحدة مستعدة لدعم تركيا خلال إعادة إعمارها المناطق المنكوبة جراء الزلزال، لافتة إلى وجود العديد من الآليات الأممية الخاصة بتقديم التمويل لها في هذا الخصوص.

وأدى الزلزال إلى انهيار أو تضرر أكثر من 160 ألف مبنى تركي؛ بما يضم 520 ألف شقة، في كارثة هي الأسوأ بتاريخ البلاد الحديث.

وقالت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، في بيان، في وقت سابق، إن نحو مليونين فروا من المنطقة التي تعرضت لأكثر من 11 ألف هزة ارتدادية منذ الزلزال الأول.

وأقامت تركيا أكثر من 350 ألف خيمة، مع إنشاء مدن من الخيام في 332 مكانا بجميع أنحاء المنطقة، وتم إنشاء مساكن من الحاويات في 162 مكانا.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

زلزال تركيا الأمم المتحدة خسائر زلزال تركيا

يسبب السرطان.. علماء أتراك يرصدون انبعاث غاز مشع في مناطق الزلزال