خلال استقبال زوجة زيلينسكي.. بن زايد يقدم 4 ملايين دولار لأطفال أوكرانيا

الأربعاء 8 مارس 2023 10:00 ص

استقبل رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الثلاثاء، أولينا زيلينسكا حرم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، موجها بتقديم 4 ملايين دولار، لرعاية الأطفال الأوكرانيين المتضررين من الأزمة بين كييف وموسكو التي اندلعت حربها قبل عام.

وتشارك زوجة الرئيس الأوكراني وهي رئيسة مؤسسة أولينا زيلينسكا للمنظمات الخيرية، في النسخة الثانية من "قمة فوربس 50/30" التي تستضيفها أبوظبي خلال الفترة من 7 إلى 10 مارس/آذار الجاري، لبحث قضايا التعاون والشراكة.

واطلع رئيس الإمارات خلال اللقاء الذي جرى في مجلس قصر البحر، على "تداعيات الأزمة الأوكرانية على المستوى الإنساني وخاصة على الأطفال".

ووفق وكالة الأنباء الإماراتية "وام" (رسمية)، وجه بن زايد بـ"تقديم 4 ملايين دولار مخصصة لرعاية الأطفال المتضررين من الأزمة (..) حيث ستسهم في بناء 10 مبان ستحتضن نحو 100 طفل".

وأكد أن "الإمارات لن تدخر جهدا في العمل على التخفيف من الآثار الإنسانية لهذه الأزمة على جميع المستويات".

وعقب اندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا في فبراير/ شباط 2022 "قامت الإمارات بتسيير نحو 8 طائرات تحمل على متنها 360 طنا من المساعدات الغذائية والطبية وسيارات الإسعاف للاجئين الأوكرانيين في بولندا ومولدوفا وبلغاريا".

كما خصصت 100 مليون دولار، كمساعدات إلى المدنيين المتضررين أوكرانيا، فضلا عن تقديم 2500 مولد كهربائي إليهم بين ديسمبر/ كانون أول 2022 ويناير/ كانون الثاني 2023 وفق معلومات رسمية.

وتأتي المساعدات الإماراتية الجديدة، بعد أيام من إعلان السعودية، إرسال 3 طائرات إغاثية لدعم الشعب الأوكراني، بعد زيارة وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان كييف في أواخر فبراير/ شباط الماضي.

وشهدت الزيارة الأولى من نوعها لمسؤول سعودي وعربي لكييف منذ اندلاع الحرب توقيع اتفاقية ومذكرة تفاهم بتقديم حزمة مساعدات إنسانية إضافية لأوكرانيا بمبلغ 400 مليون دولار، تتضمّن "تقديم مساعدات إنسانية من المملكة لأوكرانيا بقيمة 100 مليون دولار".

كما سبق أن قدمت المملكة مساعدات طبية وإيوائية عاجلة بقيمة 10 ملايين دولار للاجئين من أوكرانيا إلى الدول المجاورة، وبالأخص بولندا.

وبدأت الحرب بعملية عسكرية روسية ما زالت متواصلة وسط مساعٍ دولية للتوصل إلى وقف إطلاق النار وتحقيق السلام.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات أوكرانيا روسيا أطفال أوكرانيا بن زايد